الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لمحبي تصميم الأزياء.. أفضل 3 أنواع أقمشة واستخدماتها

أرشيفية

أرشيفية

تقى محمود

A A

يعد تصميم الأزياء شيء ليس بجديد على المصريين، وكان المصريون في الأزمنة المختلفة يفصلون كل شيء حتى الأحذية والشنط وليست الملابس فقط، بل والتفصيل قديما كان أكثر تعقيدًا عن الأن، فتدخلت الألات حديثا وأصبح الابتكار أقل.

وقديمًا كان الموضوع مختلف تمامًا، فكان الخياطون يبدعون في تصميم الفساتين والأزياء للنساء وحتى الطبقات الحاكمة كانت تعتمد على الخياطين والخياطات لصنع ملابسهم.

حديثا اختلف الموضوع وتنوعت الموضات وأخذت المصانع محل الانسان، وأصبح تصميم الأزياء هواية للعديد من الأشخاص حتى غير الموهوبين في هذه المهنة، فتحولت من مهنة ابداع بالدرجة الأولى إلي مهنة تجارة فقط.

لكن حتى إذا تحول الأمر إلي التجارة، فيجب أن تعرف الأقمشة المختلفة لتنجح في تلك المهنة، والأمر لا يتوقف على معرفة الأنواع فقط، بل ومعرفة أفضلها واستخدامها وبدائلها الأرخص.

يوجد المئات من أنواع الأقمشة، ولكن سنعرض أفضل ثلاث أنواع، لدخول تلك الثلاثة في جميع الملابس تقريبًا، الفساتين، البدل، البلوزات، التنانير، وكل ما يحتاجه الشخص في الملابس.

الروزالين

يعتبر هذا النوع من القماش من الأقمشة المرنة التي تستخدم كثيرًا في صناعة الملابس بمختلف الأنواع، نظرًا لسهولة تشكيلها وتمددها بمقدار يناسب مقاسات متنوعة.

ويستخدم في صنع البدل الرجالية والنسائية، القمصان الرجالية والنسائية، والفساتين الكاجوال ويدخل في صناعة بعض أنواع السوارية.

تتراوح أسعاره بين 75 و85 جنية في الأسواق، وأبرز ما يميز قماش الروزالين إنه لا يلتصق بالجسم، ويمكن ارتداء القماشة في جميع فصول السنة في الشتاء والصيف، وللمحافظة على القماش الروزالين لأطول وقت ممكن، يجب غسله بالماء البارد.

تباع أقمشة الروزالين في العديد من الأماكن مثل سوق الأقمشة بالوكالة، والتربيعة بالأزهر في منطقة مصر القديمة، وحتى في محلات البيع القطاعي.

قماشة الروزالين


الستان

الستان هو أحد الأقمشة الشهيرة التي تتميز بجزء ناعم ولامع وغالبا ما يكون مصنوعا من الحرير.

يعد قماش الستان الحريري من أولى اختيارات المشاهير لخياطة فساتين السهرة، فهو يعطي تأثيرًا جميلا للغاية على الملابس، ويستخدم في صنع القمصان الحرير، فساتين السهرة، البلوزات للمناسبات المختلفة، وهو رائج جدا في هذه السنة أيضا.

يتكون الستان من العديد من الأنواع مثل: ستان التامودا، الستان التركي، الستان الصالونا، الستان الحرير، الستان الارماني، والستان الشيفون.

يتراوح سعره بداية من الستان التركي 40، الصالونا 80 جنيه وصولًا للارماني 90 جنيه.

الستان التركي
الستان الحرير


القماش كريب سكوبا التركي

يتألف قماش كريب سكوبا من مزيج تقدر نسبته بحوالي 96% من قماش البوليستر و4% من الألياف.

ويعد نوعًا من أنواع قماش الكريب التي تصنع من الأقمشة الاصطناعية.

وقد تمت صناعته في الثلاثينيات من البترول كبديل للمطاط.

ويدخل قماش كريب سكوبا في صناعة كل من: ملابس الغوص، وفي ملابس السباحة، وأغطية المقاعد، والفساتين والتنانير والقمصان، بالإضافة إلى السراويل الضيقة، وحقائب اللابتوب والكاميرات.

يتراوح سعر قماش سكوبا التركي من 70 إلي 75 جنيه.

قماشة سكوبا تركي
search