السبت، 05 أكتوبر 2024

08:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

روسيا تطالب أطراف النزاع في «كاراباخ» بوقف الأعمال العدائية

وزيرة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

وزيرة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

أيمن عبدالمنعم

A A

طالبت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، الأطراف المتنازعة المتمثلة في القوات الأرمينية والأذرية بوجوب وقف أعمال العنف بين القوتين في منطقة نارجورنو كاراباخ.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي نقلته وكالة تاس الروسية، إن السلطات الروسية منزعجة للغاية، من التصعيد الأخير الذي نجم عن التوترات في ناجورنو كاراباخ، داعيًة أطراف الصراع إلى وقف عملية التصعيد العسكري وإراقة الدماء، والعودة بصورة عاجلة إلى المسار الدبلوماسي.

وأضافت «زاخاروفا»: أن موسكو تشعر بقلق بالغ إزاء التوترات المتصاعدة في ناجورنو كاراباخ، موضحًة، أن روسيا تدعو باكو ويريفان إلى ضرورة وقف عمليات إطلاق النيران وإراقة الدماء، والعودة إلى المفاوضات الدبلوماسية المنصوص عليها وفقًا للاتفاقيات الثلاثية التي وقعتها أرمينيا وأذربيجان في الفترة من 2020 إلى 2022.

النزاع - الأرميني الأذري

وشهدت منطقة كاراباخ اليوم الثلاثاء، صراعًا عسكريًا مسلحًا بين قوات الجيش في أرمينيا والقوات المسلحة في أذربيجان داخل المنطقة المتنازع عليها بين الطرفين «كاراباخ»، ونتيجة هذا الصراع أعلنت وزارة الدفاع الأذرية عن بدء عملية تطهير للإرهاب موجهة ضد القوات الغير شرعية الأرمينية حسب وصف الأذريين.

وأصدرت وزارة الدفاع الأذرية بيانًا تفيد فيه بسقوط ما يزيد عن ستة من القتلى، نتيجة هجمات قامت بها القوات الأرمينية، ما دفع أذربيجان إلى اتخاذ عدد من الإجراءات والتي كان أهمها إغلاق المجال الجوي بين البلدين.

يذكر أن روسيا أعلنت استيائها من الخطوات التصعيدية التي قامت بها الأطراف المتنازعة في كاراباخ، من تصعيد عسكري أدى إلى تصاعد التوتر بين القوات الأرمينية والقوات الأذرية، والتي جاءت عقب إعلان رئيس الوزراء الأرميني عن وجود نية لدى بلاده عن توقيع اتفاقية للسلام بين باكو ويريفان بحلول نهاية العام الجاري، من أجل العمل على إرساء قواعد السلام بين البلدين.

search