السبت، 05 أكتوبر 2024

09:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«النقل»: تنفيذ 77% من مشروع إنشاء محطة ميناء سفاجا البحرى

الفريق كامل الوزير وزير النقل

الفريق كامل الوزير وزير النقل

محمد على

A A

تفقد الفريق كامل الوزير، وزير النقل أعمال إنشاء أرصفة المحطة التي يبلغ أطوالها 1100 متر طولي، وأعمال تكريك الممر الملاحي التي يتم تنفيذها للوصول بالغاطسإلى 17م، بما يسمح باستقبال سفن الحاويات العملاقة، حيث تتمتع المحطة بوجود ظهير خلفي بمساحة اجمالية تصل إلى 810 ألف متر مربع، يسمح لتداول البضائع العامة والحاويات والتمدد المستقبلى وإقامة مناطق صناعية ولوجستية لخدمة الميناء.

ووجه الفريق كامل الوزير، بتنفيذ كافة الأعمال الخاصة بإنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحري وفقا لقياسات الجودة العالية والالتزام بالجدول الزمني المحدد خاصة مع أهمية المشروع الذي يعتبر أحد أهم المشروعات القومية نظراً لموقعه الإستراتيجي على البحر الأحمر .

تنفيذ 77% من محطة سفاجا

وأضاف بيان صادر من وزارة النقل، أن وزير النقل تفقد مع اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، المحطة لمتابعة أعمال والتي بلغت نسبة تنفيذها 77% ويقوم وينفذها تحالف شركات وطنية مصرية وأجنبية.

وأوضحت الوزارة، أنه من المخطط أن تستوعب المحطة من نصف مليون حاوية سنويا إلى 3 ملايين حاوية، بالإضافة إلى استقبال بضائع عامة تقدر بحوالي 7 ملايين طن، كما تسهم المحطة في تداول الحاويات وجميع أنواع البضائع العامة والصب الجاف والسائل.

وذكرت «النقل» أن المحطة تعد بمثابة البوابة الرئيسية لتنمية إقليم الصعيد، وستساهم في خدمة كافة الأنشطة التعدينية الخاصة بالمثلث الذهبي وخدمة أعمال التصدير والاستيراد والمساهمة في الاستفادة من مشروعات التنمية بإقليم شمال ووسط جنوب الصعيد، وربطه بالميناء وجذب الاستثمارات في مجالات الصناعة والخدمات اللوجيستية والتخزينية وصناعات التركيب والتجميع وتحويل الحاويات والبضائع من جنوب الوادى إلى ميناء سفاجا.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن المحطة ستعمل على المساهمة في تعظيم نقل البضائع باستخدام السكك الحديدية، حيث سيرتبط ميناء سفاجا بالخط الثالث للقطار الكهربائي السريع وبما يساهم في تخفيف الضغط على الطرق خاصة في محافظات الصعيد في قنا في اسيوط – أسوان – الأقصر.

كما ستوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب كما ستساهم في زيادة الدخل القومي، كما سيتم انشاء منطقة لوجستية داخلية بالمحطة لخدمة حركة تداول وتخزين البضائع بالمحطة المتعددة الاغراض بمساحة 430 ألف متر مسطح وكذلك إنشاء منطقتين لوجستيتين صناعيتين خارجيتين عامة، بغرض تخصيصها لصناعات القيمة المضافة بمساحة 420 ألف متر مسطح و مساحة 460 ألف متر مسطح.

search