الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بين الماضي والحاضر...الموضة في السينما من الخمسينات حتى اليوم

الأزياء على مر العصور

الأزياء على مر العصور

تقى محمود

A A

تصميم الملابس السينمائية هو ابتكار ملابس للشخصيات الخاصة بالفيلم، فقد يحمل الزي إشارة لأسلوب ارتداء الملابس الخاص بعصر أو أمة أو حقبة تاريخية معينة .

ولكن حتى بعيدًا عن أفلام الدراما التاريخية -التي يعتبر تصميم الأزياء أحد ركائزها الأساسية- فإن الملابس تساهم في تشكيل الرؤية البصرية للعمل الفني.

تعتبر الأزياء في الفن توثيق للثقافات، فمن خلالها نتعرف على ثقافة الذوق العام في تلك الحقبة من الزمن، وتعكس العديد من الأزياء ثقافات الشعوب، وحتى مدى تقدمهم و ازدهارهم.

والأزياء في السينما هى طريقة يعبر بها المخرج عن ما يريده مثلها مثل الديكور والأضاءة، فهى من أساسيات الفيلم والحبكة.

تعتبر الخمسينات هى فترة سيطرة السينما وأعمالها على الموضة والشارع المصري، واهتمت بطلات تلك الأفلام بخطوط الموضة العالمية، وفي تلك الفترة كان هناك العديد من الجاليات الأجنبية في مصر فأخذوا ينقلوا الحياكة للخياطين المصريين، ما أضفى على الموضة وقتها المزيج بين الثقافة المصرية والغربية فى الأزياء، وكانت هذه هى ما يميز العصر.

وفي خلال هذة الفترة تحولنا من مرحلة الناقلين إلى الصناع بل والمصدرين للغرب أيضًا، وكانت الموضة تظهر فى القاهرة بالتزامن مع باريس عاصمة الموضة العالمية.

تعتبر فترة الخسينات من أزهي فترات الموضة وتصنيع الملابس عبر العصور، فكنا نصدر ونصنع وكان الذوق العالم يبهر العالم برقيه وجماله.

الأزياء في الخمسينات

جاءت فترة السبعينات والثمنينات، وكانت الموضة مزدهرة جدًا قبل دخولها، ولكن في تلك الفترة، تراجعت الموضة بشكل كبير، وانخفض الذوق العام، وفى هذه الفترة ظهرت أفلام المقاولات والأغانى الضعيفة المعتمدة فقط على الإيرادات، وبدأ الناس فى محاكاة الغرب دون الانتقاء، وظهر فى تلك الحقبة موضة " الخنافس" التى كانت عبارة عن تقليد "الهيبز" بدون الرجوع لهويتنا المصرية، وتعد هذه المرحلة هى الأسوأ فى تاريخ الموضة فى مصر، فانتشرت الألوان الصاخبة، والأقمشة التي ليس لها علاقة ببعضها، والشعر المجعد والسوالف الكبيرة، وكان هذا يدل على انخفاض الذوق العام والتقليد الأعمى.

أزياء فترة السبعينات والثمانينات
أزياء فترة السبعينات والثمانينات
جاءت نهاية فترة التسعينات وتحسن الذوق العام نظرًا لنشأة بعض مصممي الأزياء ومحاولتهم لتحسين الذوق العام، ونظرًا للإنفتاح الاوروبي الذي جعل الذوق العام أفضل، وتميزت الفترة من نهاية التسعينات حتى الان بالذوق المتنوع والرقة أكثر في اختيار الألوان والمظهر العام.
أزياء فترة التسعينات

موضة الان تعتبر مختفلة ومتشابهة في نفس الوقت، فهى متشابهة قليلا مع أزياء موضة التسعينات، ومختلفة عن باقي الموضات للغاية فهى أكثر رقة وعصرية أكثر.

موضة الألفينات
search