السبت، 05 أكتوبر 2024

02:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأهلي في الصدارة دائمًا.. تعرف على تاريخ الدوري المصري

درع الدوري المصري

درع الدوري المصري

حمادة التمساح

A A

تستعد الأندية المصرية الآن لانطلاق الموسم الـ65، من بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم في موسمها الجديد، والتي كانت بدايتها في عام 1948، عندما أقيمت أول نسخة من البطولة، لتشهد كرة القدم المصرية منذ ذلك التاريخ تطورات كبيرة، حتى أصبحت الدوري الـ11 على مستوى العالم.

وكانت أول نسخة للبطولة موسم 1948–1949، والتي اشترك بها 11 فريقًا في ذلك الوقت وهى "الترسانة والترام والأهلي والمصري وبور فؤاد وفاروق والاتحاد السكندري والأوليمبي والإسماعيلي ويونان الإسكندرية والسكة الحديد"، والتي نجح خلالها الأهلي من حصد أول الألقاب.

ومنذ ذلك الوقت، استمرت سيطرة الأهلي على البطولة الأعرق في الشرق الأوسط، حتى أصبح يمتلك 43 لقبًا، في صدارة أكثر الأندية تتويجًا بالبطولة، وبفارق كبير عن أقرب منافسيه الزمالك صاحب الـ14 لقبا.

وجاءت بداية تتويج الزمالك بالبطولة في موسم 1959–1960، حيث توج الفريق بالقبه الأول في البطولة، بعدما تصدر الدوري بـ28 نقطة، ليكون بعدها الملكي على موعد مع ارتقاء منصات التتويج كل عدة أعوام لمعانقة لقب البطولة التي توج بها 14 مرة فقط، في ظل السيطرة الأهلاوية على درع الدوري.

ومع استمرار تطور البطولة، تم في موسم 1962–1963، زيادة أعداد الفرق المشاركة بالبطولة إلى 24 فريقًا، ومن ثم تقسيمها إلى مجموعتين، لينجح نادي الترسانة في ذلك الوقت بالتتويج بلقبه الأول والوحيد في البطولة.

ويظل لاعب فريق فاروق محمد أمين صاحب أول هدف في مسابقة الدوري المصري الممتاز، والذي نجح في تسجيله في مرمى فريق المصري عام 1948، ليسطر اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ بطولة الدوري المصري الممتاز، ليعود بعدها بأعوام فريق المصري ويكتب إسمه في أكبر الأندية تحقيق لعدد الأهداف في مباراة واحدة عندما فاز على فريق بني سويف بنتيجة 11 هدف دون مقابل عام 1963.

وفي سياق متصل، تستعد الفرق المصرية لانطلاق منافسات الجولة الأولى من الدوري المصري في الموسم الجديد يوم الاثنين المقبل، عندما يلتقي فريقي طلائع الجيش ضد البنك الأهلي في أول مباريات البطولة في نسختها الـ65.

search