الإثنين، 28 أكتوبر 2024

09:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليمين المتطرف الإسرائيلي يضرب بحل الدولتين عرض الحائط ويوسع المستعمرات

الأراضي الفلسطينية المحتلة

الأراضي الفلسطينية المحتلة

وداد العربي

A A

يواصل اليمين المتطرف في كيان الاحتلال الإسرائيلي، بقيادة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، جهوده لتوسيع المستعمرات في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، بهدف إجهاض أي مساعٍ لتحقيق حل الدولتين. 

وتأتي هذه الدعوات ضمن خطة أوسع لترسيخ وجود المستعمرين الإسرائيليين في عمق الأراضي الفلسطينية ورحيل الفلسطينيين عن مناطقهم، حسبما نقل تقرير نشرته صحيفة «يسرائيل هيوم» العبرية.

رفض حل الدولتين والتأكيد على سيطرة إسرائيلية كاملة

أعرب سموتريتش عن رفضه القاطع لحل الدولتين، واصفًا إياه بأنه «خاطئ»، وحثّ على إعلان موقف إسرائيلي واضح يرفض قيام دولة فلسطينية

كما دعا إلى إنشاء مستعمرات جديدة تضم مئات الآلاف من الإسرائيليين في عمق الضفة الغربية، مشيرًا إلى أن إسرائيل ستفقد مكاسبها الحربية إذا لم تدعمها بقوات ومستعمرات دائمة.

إعادة المستوطنات في غزة ضمن أجندة اليمين

وفي تصريح آخر، دعا وزير الأمن القومي اليميني المتطرف، إيتمار بن جفير، إلى تشجيع هجرة الفلسطينيين كحل «أخلاقي» للصراع، وفقاً لتعبيره.

وفي الوقت نفسه، طالب جدعون ساعر، أحد أعضاء الائتلاف الحكومي، بإقامة «جدار سياسي» لمنع أي محاولات دولية لإحياء حل الدولتين، مؤكدًا أن إسرائيل يجب أن تتخلى عن أي سياسات تتضمن تقديم تنازلات للفلسطينيين.

إسرائيل تتحدى المجتمع الدولي وسط دعوات لحل الدولتين

ورغم التحديات التي قد تضع إسرائيل في عزلة دولية أعمق، يؤكد سموتريتش وساعر أن إسرائيل قادرة على توسيع شراكاتها الإقليمية. 

ويأتي هذا في ظل الاعتراف الدولي بفلسطين كدولة من قبل 138 دولة من أصل 193 عضوًا في الأمم المتحدة، فيما تظل دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا واليابان وكندا على موقفها الرافض للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

استمرار الدعم الدولي لحل الدولتين

ورغم موقف بعض الدول المغاير لتأيد المجتمع الدولي لإقامة دولة فلسطينية، فألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي، تأكد على ضرورة حل الدولتين لضمان السلام والأمن في المنطقة. 

كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم وأمن لإسرائيل. 

كما عبر المستشار الألماني اولاف شولتيس، عن دعمه لدولة فلسطينية مستقلة، مشيرًا إلى أن قيامها يُعد جزءًا أساسيًا من الحل الشامل.

مبادرات أوروبية وعربية لتحقيق حل الدولتين

في مارس الماضي، أكدت دول مثل أيرلندا وإسبانيا ومالطا وسلوفينيا على ضرورة تنفيذ حل الدولتين، واتفقت الدول العربية والاتحاد الأوروبي في اجتماع عقد في إسبانيا على أهمية هذا الحل لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، في خطوة تعكس التزام المجتمع الدولي بالسلام الدائم في المنطقة.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search