الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

01:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

العراق يتقدم باحتجاج رسمي على استخدام إسرائيل مجاله الجوي لضرب إيران

طائرات حربية

طائرات حربية

مارسيل أيمن

A A

تقدمت الدولة العراقية رسمياً بمذكرة احتجاج إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، وإلى مجلس الأمن الدولي، تضمّنت إدانة الانتهاك الذي ارتكبه كيان الاحتلال الإسرائيلي بخرق طائراته أجواء العراق وسيادته، واستخدام المجال الجوي العراقي لتنفيذ الاعتداء على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، يوم 26 أكتوبر الجاري.

ووجه رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، وزارة الخارجية بالتواصل مع الجانب الأمريكي بخصوص هذا الاختراق، وفقاً لبنود اتفاق الإطار الاستراتيجي الثنائي، والتزام الولايات المتحدة تجاه أمن وسيادة العراق.

العراق يطالب بعدم السماح باستخدام أجوائه وأراضيه للاعتداء على دول أخرى

وفي ذات السياق، أكدت الحكومة العراقية التزامها الثابت بسيادة العراق واستقلاله وحرمة أراضيه، لافتة أنها تعمل على مختلف الاتجاهات لمواجهة هذه الانتهاكات.

وشددت الحكومة العراقية على عدم السماح باستخدام الأجواء أو الأراضي العراقية للاعتداء على دول أخرى، خصوصًا دول الجوار التي تجمعها بالعراق علاقات احترام ومصالح مشتركة.

ويعكس هذا الموقف حرص العراق على اتباع سياسة الحفاظ على استقرار المنطقة، من خلال منع أي استغلال لأراضيه في صراعات إقليمية، ودعمه حلَّ النزاعات عبر الحوار والتفاهم المتبادل.

الهجوم العسكري الإسرائيلي على إيران

وجاء ذلك القرار إثر الهجوم العسكري الذي شنّه كيان الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الإيرانية، في خطوة تُعدّ الأولى من نوعها على العمق الإيراني.

وفي وقت سابق، صرّح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، العميد دانيال هاجاري، بأن الهجوم استهدف منشآت عسكرية وصناعية إيرانية بدقة، ردًا على ما وصفه بالهجمات الإيرانية المتزايدة ضد إسرائيل خلال الأشهر الماضية.

 

مشاركة واسعة للطائرات الإسرائيلية

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، شاركت نحو 100 طائرة مقاتلة إسرائيلية في الهجوم، حيث نفذت سلسلة من الضربات المركزة على عشرات الأهداف الاستراتيجية داخل إيران، والتي تبعد أكثر من 1600 كيلومتر عن إسرائيل.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.


 


 

search