الأحد، 27 أكتوبر 2024

07:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس غرفة صناعة التكنولوجيا السابق: مصر الأولى إفريقيًا في سرعة الإنترنت.. وطموحنا لا حدود له (حوار)

 وليد جاد رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات باتحاد الصناعات سابقًا

وليد جاد رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات باتحاد الصناعات سابقًا

نورهان عبدالعزيز

A A

الطموح سر عدم شعورنا بتطور الإنترنت

حوادث انقطاع الإنترنت في العالم بأكمله وليس مصر فقط

مصر الأولى إفريقيًَا في سرعة الإنترنت

الروبوتات لن تحل محل الإنسان

“عمرنا ما هنوصل لإنجاز معين ونقول كفاية”

السوق المصري بوابة الشركات العالمية

تسير مصر على خطى واسعة في المجال التكنولوجي الذي لا غنى عنه، ولا يمكننا إنكار جهود قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي يُعد الأكثر تطورًا في 2024، إذ يسلّط هذا القطاع الضوء على ملفات جديدة، لتعزيز جهود الدولة في تطوير شبكات الإنترنت والتحول الرقمي، خاصةً مع تقدم ترتيب مصر إفريقيًا في سرعة الإنترنت.

وأجرى موقع «الجمهور» حوارًا مع وليد جاد، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات باتحاد الصناعات سابقًا، للحديث عن أهم القضايا التي ترتبط بالتحول الرقمي والتطور التكنولوجي الذي تعيشه مصر هذه الفترة.

وإلى نص الحوار..

CodeZone - التحول الرقمي الكامل للمستشفيات: من الورق إلى نظام إدارة  المستشفيات .HIS

لماذا لا يشعر المواطن بتطور سرعة الإنترنت خاصةً في ظل تعطل العديد من الشبكات؟

تطلعات الأفراد تسبق الإمكانيات المتاحة، والمستخدم دائمًا يرغب في المزيد، فاعتمدنا في البداية على تقنية الجيل الثالث، ثم انتقلنا إلى الجيل الرابع، ومن ثم الخامس.

وعند طرح الجيل الخامس في جميع الهواتف يشعر المستخدم بأنه لا يواكب التطور التكنولوجي الذي يحدث في العالم كله، وعند وصولنا إلى نقطة معينة، نسعى دائمًا إلى تحقيق المزيد والمزيد.

لذلك لا يشعر المواطن العادي بزيادة سرعة الإنترنت، فطموح المستخدم تنعكس على رؤيته لتطور الشبكات، «وعمرنا ما هنوصل لإنجاز معين ونقول كفاية كدا».

تعاني مصر من عطل دائم في شبكات الاتصالات خاصةً خدمة «فودافون»، لماذا؟

لماذا باعت

يجب التفرقة بين كفاءة الإنترنت بشكل عام وكفاءة بعض الشبكات، إذ توجد الأعطال في كل شبكات العالم، ولكن يكثر تواجد الأعطال في مصر بشكل كبير، بسبب المشكلات المتعلقة بالانقطاع العشوائي للطرق.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تنقطع الكابلات وتجري الشركات العديد من التحديثات التي تؤثر على الخدمة، مما يؤدي إلى شكوى المستخدمين من الأعطال المتكررة.

تفتتح العديد من الشركات العالمية مثل سامسونج وأوبو مصانعها في مصر، كيف يؤثر على السوق المصرية؟

بالطبع تساعد هذه المصانع على تعزيز إنتاج مصر من الهواتف المحمولة، لتجنب الواردات المصرية والاتجاه إلى عملية التصدير، فالسوق المصرية واعدة وبوابة أساسية للعالم كله وتوفر ميزة تنافسية في العالم كله.

Il Ruolo del Consulente del Lavoro nella Digital Transformation - SI-Italia

ماذا عن استثمارات شعبة تكنولوجيا المعلومات في الفترة الأخيرة؟

حقق القطاع العديد من الاستثمارات سواء عالمية أو محلية، مما يسلّط الضوء على جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كيف تساهم الاستثمارات العالمية في تعزيز جهود مصر؟

الاستثمارات العالمية الأجنبية مثل مراكز البيانات هامة جدًا لمصر والعالم كله؛ نظرًا لوجود العديد من كابلات الفايبر تحت الماء والتي تمتد من الشرق الأوسط إلى أوروبا.

وتوجد مراكز البيانات في منطقة الشرق الأوسط، مما يعزز جهود مصر في ظل تقدم التحول الرقمي الذي تعيشه مصر هذه الفترة.

كم يصل حجم الاستثمارات المحلية الخاصة بشركات الاتصالات؟

حجم استثمارات شركات الاتصالات مهول للغاية خاصةً بعد طرح تقنية الجيل الخامس 5G، والتي تعزز بدورها شبكات الاتصال في المناطق النائية التي تفتقر لخدمات الإنترنت.

ويوجد أيضًا العديد من الاستثمارات الخاصة بنظم المعلومات، إذ تعقد الكثير من الشركات استثمارات مع شركات مصرية، لتقديم الخدمات لمصر، مما يؤدي إلى زيادة العائد سواء للأفراد أو للبلد، ويمثل فرص عمل كبيرة لقطاع كبير من الشباب.

دور تقنية الجيل الخامس في دعم الاتصالات بالريف والمدن؟

تُعتبر تقنية الجيل الخامس من الشبكات المحمولة اللاسلكية التي طورت الأجيال الأربعة السابقة، لخلق مستوى جيد  للاتصال مع تعزيز بيانات الهاتف المحمول، ومن ثم توسيعه للوصول إلى مستويات أعلى في مجال التكنولوجيا.

وتساعد خدمة الجيل الخامس على إنشاء وتطوير العديد من المشروعات بشكل أكثر كفاءة، علاوة على ترقية المدن وتطوير البنية التحتية، وكذلك في المناطق البعيدة.

8 Essential Digital Transformation Technologies Impacting Industries

هل تطورت مصر في مجال الشبكات وسرعة الإنترنت؟

مصر تطورت بشكل كبير في مجال الإنترنت والتحول الرقمي، فهو قطاع واعد وينمو بسرعة كبيرة ويوجد العديد من المراكز الخاصة بتطوير البنية الأساسية، علاوة على وجود الأسواق العالمية.

وبالطبع توجد طفرة كبيرة في مجال الإنترنت ودعم وتطوير الشبكات المحمولة، تزامنًا مع تعزيز البنية التحتية والكابلات البحرية.

ماذا عن ترتيب مصر حاليًا في سرعة الإنترنت؟

تحتل مصر المركز الأول في إفريقيا من حيث سرعة الإنترنت، إذ تطورت سرعة الإنترنت في الوقت الحالي بشكل كبير مقارنةً بما كانت عليه في السابق.

وأكبر دليل على ذلك، وجود العديد من الأماكن النائية التي لم يصل إليها الإنترنت في الوقت السابق، بل طورت وزارة الاتصالات شبكات الإنترنت، حتى تصل إلى القرى مثل «حياة كريمة»، وجرى توصيل الإنترنت إلى أماكن كان يصعب الوصول إليها.

130+ Best Digital Transformation Statistics for 2024 and Beyond

ماذا عن جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؟

يعتبر قطاع الاتصالات هو أكثر القطاعات نموًا في 2024، إذ يؤثر في كافة قطاعات الدولة، نظرًا لأن المجال واسع للغاية ويحتاج إلى استثمارات ضخمة.

وهذا القطاع جزء لا يتجزأ من تطوير جميع القطاعات، مما يؤثر على الدخل القومي ويتم تقييم العائد مباشر وغير المباشر.

ما الإجراءات التي تتخذها غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات عند اكتشاف مخالفات بعض الشركات؟

يتم وضع قوانين عامة، كما يتم اتخاذ العديد من الإجراءات لمنع هذه الظاهرة، وتبذل الغرفة أقصى ما يمكن لتجنب التلاعب الذي يتم من قبل العديد من الشركات.

Digital Transformation: Why People Matter Most - IMC Group

تطورت الروبوتات بشكل كبير في الفترات الماضية، فهل من الممكن أن تحل محل الإنسان؟

لا تحل الروبوتات محل الإنسان مطلقًا، فهذه الأجهزة تساعد على تعزيز التحول الرقمي وإنترنت الأشياء، فهو سلاح ذو حدين، يجب تحقيق أقصى استفادة منه.

ويلزم دراسة تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الروبوتات لخدمة المصلحة العامة، تزامنًا مع تطور تقنية الذكاء الاصطناعي في مصر والعالم كله.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search