السبت، 26 أكتوبر 2024

06:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أبرزهم مصر وقطر وأمريكا، إدانات عربية ودولية للهجوم الإسرائيلي على إيران

مصر وقطر وأمريكا

مصر وقطر وأمريكا

مارسيل أيمن

A A

أدانت الدول العربية الهجوم الإسرائيلي الذي شنته قوات الاحتلال على إيران، خلال الساعات الساعات الأولى من اليوم السبت، حيث تباينت ردود الأفعال عربية ودولية، بين الإدانة ودعوات التهدئة، وإبداء القلق بشأن تداعيات استمرار التصعيد في المنطقة وتأثيره على الأمن والاستقرار.

وأثار الهجوم الإسرائيلي الذي شنته قوات الاحتلال على طهران ردود فعل متباينة عربية ودولية، بين من مصر وقطر وسلطنة عمان والإمارات والسعودية وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إلى جانب تعليق عليه الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وباكستان.

مصر تدين الهجوم الإسرائيلي على إيران

وعلى إثر أدانت مصر كل الإجراءات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة، وتؤدي إلى تأجيج الأوضاع بالشرق الأوسط، حيث قالت في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم السبت، "جمهورية مصر العربية تتابع بقلق بالغ حالة التصعيد الخطيرة والمتسارعة بالشرق الأوسط والتي كان أخرها الهجوم الإسرائيلي على إيران صباح اليوم".

إدانة العراق وقطر للهجوم الإسرائيلي على إيران 

أما في بغداد، حذرت الحكومة العراقية من "مغبة النتائج الخطيرة" جراء "صمت المجتمع الدولي" في مواجهة “السلوك الوحشي”.

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في بيان، “سبق للعراق أن حذر من مغبة النتائج الخطيرة جراء صمت المجتمع الدولي على السلوك الإسرائيلي تجاه أهلنا في فلسطين، واعتداءاته على لبنان وسوريا، وكذلك العدوان الجديد على إيران”.

وأعربت دولة قطر، عن إدانتها واستنكارها "الشديدين" لاستهداف إسرائيل للجمهورية الإسلامية الإيرانية، واعتبرت هذا العمل "انتهاكا صارخا لسيادة إيران وخرقا واضحا لمبادئ القانون الدولي".

الإمارات تدين الهجوم الإسرائيلي على إيران 

وأدانت الإمارات، بشدة الاستهداف العسكري الذي تعرضت له إيران، وأعربت عن قلقها العميق إزاء استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة.

ودعت الإمارات في بيان لوزارة خارجيتها إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والحكمة لتجنب المخاطر وتوسيع رقعة الصراع.

وأكدت الخارجية الإماراتية خلال بيانها، على إيمان دولة الإمارات بأن تعزيز الحوار والالتزام بالقوانين الدولية واحترام سيادة الدول هي الأسس المثلى لحل الأزمات الراهنة"، مشددًا على ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيدًا عن لغة المواجهة والتصعيد.

السعودية تدين الهجوم الإسرائيلي على طهران 

وعلى إثر ذلك، أعلنت المملكة العربية السعودية، إدانتها للهجوم الإسرائيلي على إيران واعتبرته انتهاكًا لسيادة طهران ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية. 

وشددت السعودية، على أنها تؤكد موقفها الثابت في رفض استمرار التصعيد وتوسيع رقعة الصراع الذي يهدد أمن واستقرار دول المنطقة وشعوبها".

ومن جانبه، ذهبت سلطنة عمان معبرة عن استنكارها لـ"القصف الجوي الذي شنّته إسرائيل" على إيران، معتبرة أنه "تصعيد يُغذي دوامة العنف ويقوّض الجهود الرامية للتهدئة".
 

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search