السبت، 26 أكتوبر 2024

08:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حفرة بعمق 8 أمتار، تفاصيل ضبط تشكيل عصابي بتهمة التنقيب عن آثار في القاهرة

التنقيب عن الآثار - أرشيفية

التنقيب عن الآثار - أرشيفية

A A

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، بالتنسيق والمشاركة مع قطاع الأمن العام والجهة المختصة للتنقيب عن الآثار، من ضبط  6 أشخاص قاموا بالتنقيب عن الآثار بأحد العقارات الكائنة بدائرة قسم شرطة بولاق أبو العلا التابع لمحافظة القاهرة.

البداية كانت بتلقي الأجهزة الأمنية بلاغًا من قسم شرطة بولاق معلومات تفيد بقيام مجموعة من الأشخاص بالتنقيب عن الآثار  بأحد العقارات الكائنة بدائرة قسم شرطة بولاق  التابع لمحافظة القاهرة.

حفرة بعمق 8 أمتار.. تفاصيل واقعة التنقيب عن آثار ببولاق أبو العلا

وبالتحريات وجمع المعلومات تم تحديد هوية الأشخاص  مالك العقار و5 آخرين وباستهداف مسكنهم أُلقي القبض عليهم حال تواجدهم  العقار المشار إليه، وعقب تقنين الإجراءات تم العثور على حفرة التنقيب داخل العقار بقطر 3 متر وعمق 8 متر - الأدوات المستخدمة في التنقيب.

وبمواجهة المتهمين لما هو منسوب اليهم اقرا بارتكاب  أعمال الحفر بقصد التنقيب غير المشروع عن الآثار، تم اتخاذ الإجراءات القانونية. وتحرر المحضر الازم وتولت النيابة العامة التحقيقات.

عقوبة التنقيب عن الآثار في القانون المصري

وجه القانون المصري عقوبات التنقيب عن الاثار لحماية الاثار ،وحدد القانون الصادر لسنة 1983 رقم 117 والمعدل بأحكام القانون لرقم 91 لسنة 2018 وينص على كل من تسولت له نفسة للمساس بآمن مصر القومي، وانتهاك الحقوق المشروعة لدولة بضم اثارها تراث حضاري ومن الواجب حمايته والحفاظ علية  ومن ينطبق علية النصوص السابقة فيعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 3000 جنيه ولا تزيد على 50 آلاف جنيه كل من سرق أثرا أو جزءا من أثر مملوك للدولة أو هدم أو إتلاف عمدا أثرا أو مبني تاريخيا أو شوهه أو غير معالمه أو فصل جزءا منه، أو أجرى أعمال الحفر الأثري دون ترخيص أو اشترك في ذلك.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search