السبت، 26 أكتوبر 2024

06:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وكالة أنباء فارس الإيرانية: دوي انفجارات عدة في العاصمة ‫طهران

 انفجارات

انفجارات

محمد النجار

A A

أفادت فضائية القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها في الساعات الأولي من صباح اليوم السبت، بسماع دوي انفجارات عدة في العاصمة ‫طهران، نقلا عن وكالة أنباء فارس الإيرانية. 

وفي وقت سابق، وجهت إيران ما يقرب من 200 صاروخ صوب الأراضي المحتلة، أحدثت أضرارا بالغة وفقا لما أعلنت عنه وسائل إعلام إسرائيلية حينها، وبعدها خرج رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يتوعد برد قريب وقاسي ضد النظام الإيراني.

السيناريوهات المحتملة للرد الإسرائيلي على إيران

مر أكثر من 3 أسابيع حتى الآن ولم يصدر أي رد إسرائيلي على غير عادة سياسة الاحتلال الذي كان يتعمد سرعة الرد، إلا أنه ولأول مرة فضل عدم توجيه ضربة سريعة ضد الأراضي الإيرانية، وهو ما يحمل العديد من الاحتمالات من بينها أن الاحتلال بقيادة حكومته المتطرفة يخطط لضربة قوية قد تشمل أهداف عسكرية ونووية مهمة داخل الأراضي الإيرانية.

الاحتمال الثاني هو الضغط الأمريكي المتواصل لضرورة عدم توجيه ضربة إسرائيلية قبل أيام من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وضرورة تأجيل الرد إلى ما بعد الانتخابات لمنع إحداث توتر عميق في المنطقة يؤثر على تلك الانتخابات، خاصة أن الرد الإيراني لن يتم إلا بعد تنسيق مباشر مع الولايات المتحدة الأمريكية.

الاحتمال الثالث هو محاولة الاحتلال إضعاف قدرات حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن قبل توجيه ضربة عسكرية إلى إيران، لضمان عدم وجود رد قوى من جانب أذرع إيران على الأراضي المحتلة.

الاحتلال يسعى لإضعاف قدرات حزب الله

التفسير الأخير هو ما ذهب له هشام النجار، الباحث السياسي، الذي أكد في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن التأخير في الرد الإسرائيلي على إيران متعلق في الأساس بأمرين رئيسيين الأول وهو الأهم رغبة إسرائيل في القضاء نهائيا على القدرة الصاروخية لحزب الله، وأيضا تعطيل أي قدرة في هذا السياق للأذرع في اليمن والعراق والهدف هو ضمان عدم قدرة الأذرع والوكلاء على القيام بعمل عسكري مؤثر .

وأضاف الباحث السياسي، أن إيران من المفترض حال تعرضها لأي ضربة إسرائيلية أن تعتمد على تحريك أذرعها للرد بقسوة إذا جرى ضرب أهداف حيوية فائقة مثل البرنامج النووي وقطاع الطاقة وقادة فيلق القدس بالحرس الثوري ما يعني أن إسرائيل تريد تقويض حزب الله تماما في البداية كمقدمة وتمهيد للضربة القوية المرتقبة في العمق الإيراني.

وأوضح أن الأمر الثاني متعلق بالتنسيق مع الشريك والحليف الأمريكي وربما كانت هناك رغبة من الولايات المتحدة الأمريكية للتأجيل إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وهذا هو المرجح كما يتناسب مع سير الخطة الإسرائيلية بتقويض قدرات حزب الله المتبقية.

وبشأن ما إذا كانت إسرائيل ترغب في توجيه ضربة لإيران قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية لتعزيز حظوظ دونالد ترامب المرشح الجمهوري قال "النجار": "لا فارق كبير لأن الإدارة الحالية داعم بلا حدود وبدون سقف لتل أبيب، كما أن نتنياهو لا يستطيع البدء والضرب الا بالتنسيق مع الإدارة الحالية".

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.
 

search