السبت، 26 أكتوبر 2024

02:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محللة سياسية فلسطينية تكشف لـ"الجمهور" تفاصيل الرد الإسرائيلي على إيران

الاحتلال

الاحتلال

أحمد محمود

A A

<< نتنياهو قد يستبق الانتخابات الأمريكية ويضرب إيران حال تزايد فرز فوز هاريس

<< واشنطن لا تضمن التزام نتنياهو بضربة محدودة ضد إيران

<< نتنياهو يتمهل في الرد على إيران انتظارا لضعف قدرات حزب الله

تنتظر المنطقة أكثر من 3 أسابيع الرد الإسرائيلي على إيران بعد أن وجهت طهران صواريها نحو الأراضي المحتلة في مطلع أكتوبر الجاري، فيما يترقب العالم طبيعة الرد الإسرائيلي وتداعياته وما إذا كان سيؤدى إلى جر المنطقة لحرب شاملة حال كانت الضربة قوية تضطر إيران للرد القوي أو ستكون ردة يمكن استيعابها وإيقاف التصعيد في المنطقة.

أهمية توقيت الضربة أنها تأتى في وقت تقترب فيه الانتخابات الرئاسية الأمريكية من وقت الحسم المقرر له في 5 نوفمبر المقبل، تلك الانتخابات التي تحدد بشكل كبير طبيعة الرد الإسرائيلي على إيران وشكل التصعيد، ومستقبل الصراع الإيراني الإسرائيلي سواء حال قدوم المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس أو المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

هنا كان لنا حوارًا مع الدكتورة تمارا حداد، المحللة السياسية الفلسطينية،  التي كشفت أسباب تأخر الرد الإسرائيلي على إيران، وطبيعة الرد الإسرائيلي وفقا لما ستؤول إليه الانتخابات الأمريكية، بجانب ما إذا كان هناك اتفاق أمريكي إسرائيلي على ضربة محدودة لمنع جرب المنطقة لحرب شاملة وغيرها من المحاور في الحوار التالي..

برأيك ما هي أسباب تأخر الرد الإسرائيلي على إيران حتى الآن؟

الاحتلال الإسرائيلي يتجهز بدفاعاته وأجهزته الهجومية ووضع خطط وهناك مصادقة من قبل وزير جيش الاحتلال جالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي وتم وضع الخطة ولكن هذه اللحظة ينتظرون الضوء الأخر من القرار السياسي متمثلا في نتنياهو.

وما الذي جعل نتنياهو يؤخر الرد الإسرائيلي حتى الآن؟

نتنياهو الآن يتمهل لعدة نقاط يريد أن يتأكد أن المقاومة في قطاع غزة ضعيفة بحيث لا تستطيع أن تشارك بأي حرب قد تحدث مستقبلية، وكذلك الحرب على منطقة جنوب لبنان يريد نتنياهو منها أن حزب الله يضعف بالشكل الذي لا يمكن أن يكون مشاركا في الحرب أثناء الرد الإسرائيلي على إيران.

هل يستطيع الاحتلال إضعاف حزب الله في ظل الخسائر الكبرى التي يتكبدها بلبنان؟

عندما يشعر الواقع الإسرائيلي أن حزب الله ضعف بالفعل بشكل كبير سيوجه ضربة لإيران، رغم أنه حتى الآن عندما يتم عملية الدخول البرى لحزب الله يلحق بخسائر بشرية بين صفوف جنود احتلاله بجانب صفوف الاحتياط، ولكن نتنياهو يرى أن عملية اغتيال قيادات حزب الله مثل حسن نصر الله وقيادات صانع القرار والتنفيذيين والسياسيين والعسكريين ربما يضعف حزب الله، وعندما يتأكد الاحتلال أن هناك ضعفا حقيقيا لحزب الله فإن الرد سيتم ضد إيران. 

هل تأجيل الرد الإسرائيلي له علاقة بالولايات المتحدة؟

الولايات المتحدة الأمريكية معنية مع إسرائيل أن يكون هناك ضرب إسرائيلية على إيران ولكن تكون محدودة بحيث إن إيران تمتص غضبها حيال الضربة الإسرائيلية إذا كانت ضد مواقع عسكرية أو مؤسسية.

ولكن ماذا سيحدث حال تهور الاحتلال واستهداف مواقع نووية إيرانية؟

 إذا تم المساس بالمشروع النووي والمواقع الاقتصادية النفطية الإيرانية، فإن إيران سوف ترد بشدة وبشكل مباشر دون انتظار تحديدا أن  الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان والمرشد الإيراني على خامنئى أكدا أنه إذا تم الضرب في مواقع نووية أو مشروعات اقتصادية نفطية فإن إيران سوف تضرب 1000 صاروخ بالستي وهذا يعني دخول المنطقة لحرب إقليمية شاملة .

هل تتوقعين أن يمتثل نتنياهو للطلب الأمريكي بأن تكون الضربة محدودة؟

حتى الآن التقاطع الأمريكي الإسرائيلي بشأن الضربة في منشآت ضعيفة متفق عليها ولكن هناك شكوك ما إذا كان نتنياهو سينفذ هذا الاتفاق ويوجه ضربات ضد مواقع محدودة ضد إيران.

ما علاقة الرد الإسرائيلي على إيران بانتخابات الرئاسة الأمريكية؟

تأجيل الضربة الإسرائيلية قد يكون مرتبط بالواقع الانتخابي الأمريكي، وما إذا كان هناك عملية حدوث صفقات قبل الضربة، حيث قد يتم عملية تأجيل للضربة من أجل أن يكون هناك تسويات من منظور إسرائيلي واملاءات وشروط إسرائيلية وفق رؤية إسرائيل.

وما هي طبيعة تلك الشروط؟ 

شروط واملاءات وفقا للمنظور الإسرائيلي خاصة في غزة وجنوب لبنان، وعملية إخراج المحتجزين ونزع السلاح في حركة حماس وإخراج حزب الله ونزع سلاحه ويكون الجيش اللبناني في منطقة جنوب لبنان وتشكيل منطقة آمنة عازلة تقدر مساحتها إلى 10 كيلو متر ويتاح إسرائيل تجميع معلومات استخباراتية أمنية واستكمال الإجراءات الأمنية العسكرية لمنع دخول سلاح للمنطقة، هذه أبرز الشروط الإسرائيلية، وإذا تم التسوية ستكون الضربة الإسرائيلية لإيران قادمة .

هل يستبق نتنياهو انتخابات الرئاسة الأمريكية ويوجه ضربة لإيران؟

إذا شعر نتنياهو أن فرص المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس الأكبر سيسرع في توجيه الرد الإسرائيلي على لإيران  وستكون ضربة مفاجئة وقوية حتى يأتي الجمهوريين وعلى رأسهم ترامب.

ولماذا يسعى نتنياهو لتحسين فرص ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية؟ 

نتنياهو معني تماما أن يأتي ترامب على سدة الحكم ويكون هناك استكمال للمخططات التي يتم الإشارة لها، خاصة أن ترامب يعلن أنه لن يستكمل الحروب التي قامت بها الإدارة الأمريكية الديمقراطية وسيستخدم العقوبات الاقتصادية وليس الحروب وفقا لرأي الجمهوري.

كيف سيخدم ترامب سياسة نتنياهو؟

 نتنياهو معني تماما بتشكيل تحالف دولي أمريكي إقليمي لمواجهة أي عملية رد إيراني على الرد الإسرائيلي، لذلك يتم تأخير الرد للتنسيق مع عدة دول حتى إذا كانت إيران تضرب بقوة يكون هناك تنسيق بين هذا التحالف.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search