السبت، 26 أكتوبر 2024

09:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

باب خلفي لممارسة الرذيلة، ردود فعل صادمة على إعلانات محامين تخصص زواج عرفي

عقد زواج عرفى

عقد زواج عرفى

ضحى محمد علي

A A

أثارت إحدى صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حالة من الجدل الواسع بين رواد السوشيال ميديا، وذلك بعد إعلانها عن تخصص القائمين على إدارة تلك الصفحة والذين يعملون محامون متخصصون في كتابة عقود الزواج العرفي، حيث روجت الصفحة إلى تخصص المكتب التابعة له.

هذا المنشور الذى نشرته تلك الصفحة آثار حالة من الغضب والرفض وأحدث حالة من السخط من قبل فئة كبيرة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى جانب آخر لاقى هذا الإعلان قبول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين رأوا الأمر عاديا وإذا اكتملت جميع الشروط صح الزواج وأصبح زواجا صحيحا. 

متخصصون في كتابة عقود الزواج العرفي

وخلال التقرير التالي يوضح موقع “الجمهور” جميع جوانب هذا الموضوع، وما هي الأهداف التي تسعى إليها تلك المكاتب؟

مكاتب تحمل أجندة لصالح جهات خارجية

فى البداية يكشف المحامي أحمد مهران، أن هذه الصفحات التي تقوم بالإعلان عن نفسها بالتخصص فى كتابة عقود الزواج العرفي، إنما هي أماكن خلفية لممارسة الرذيلة بشكل لا يوقعهم فى المسائلة القانونية، مضيفا أن هذه المكاتب أو الصفحات إنما تدعو إلى هدم المجتمع من خلال حثهم على الابتعاد عن الارتباط والزواج الرسمي، بالإضافة إلى هدم السلم الاجتماعي من خلال هدم الأسر من الداخل، وتحريض الشباب الراغب فى إقامة علاقات عاطفية محرمة بشكل غير رسمي ودون الوقوع تحت طائلة القانون.

وأضاف مهران فى تصريحات خاصة لموقع "الجمهور"، أن مثل هذه الصفحات والمكاتب التي تعلن عن نفسها بالتخصص فى كتابة عقود الزواج العرفي، إنما هي تعمل لصالح أجندة خارجية، تهدف إلى الإخلال وهدم جميع الاتفاقات المبرمة من قبل المنظمات الدولية التي تدافع عن حقوق المرأة، مضيفا أن مثل هذا النوع من الزواج يكون من شأنه إهدار لحقوق المرأة، فضلا عن استغلال السيدة كوعاء جنسي فقط دون أن إعطائها حقوقها مكتملة بحسب الشرع والقانون. 

وأوضح المحامي مهران أيضا أن هناك أيضا خطر من الممكن أن يأتي من تلك العلاقات غير الرسمية أو الزواج العرفي، وهو أنه من الممكن أن يتم إبرام العقد بين رجل وطفلة دون الـ18 سنة، أي ما يعد جريمة "اتجار بالبشر"، يعاقب عليها القانون، فضلا عن استغلال جسد الفتيات فى العلاقات الجنسية دون النظر لظروفهن الصحية والنفسية، ما يعد جريمة أخرى نص عليها فى جميع الاتفاقات الدولية المناهضة لاستغلال المرأة والحفاظ على حقوقها.

وطالب مهران فى تصريحاته من جهات المختصة، اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه مثل هؤلاء الذين يدعون إلى هدم المجتمع والعمل على تفكيك الأسرة من روابطها.

فجاجة قد تفتح بابا لا نستطيع إغلاقه

من جانبه، قال المحامي أيمن محفوظ، أنه من الطبيعي أن يعلن المحامي عن نفسه وقدرته على كتابة عقد الزواج العرفي بشكل صحيح، موضحا أن كتابة مثل تلك العقود هي جزء لا يتجزأ من عمل المحامي، موضحا أنه من شروط سلامة وصحة العقد العرفي، أن يكون تم إبرامه على ورق خاص بمكتب المحامي مجرى العقد، ومشهر ببدج المكتب التابع له، بالإضافة إلى ضرورة توقيعه على العقد.

وأضاف محفوظ فى تصريحات خاصة لموقع "الجمهور"، أنه فى حال عدم اكتمال ووجود شرط واحد من شروط عقد الزواج العرفي السابقة يكون العقد باطلا ولا يصح، وتكون الزيجة فى هذه الحالة لاغية وباطلة وغير صحيحة، موجها بعض الانتقادات إلى هذه الصفحات التي تعلن نفسها بالتخصص فى كتابة العقد العرفي، لما يحمله العنوان من فجاجة وتحريض علني على الإقبال على الزواج العرفي دون الرسمي، وأنه سيفتح بابا قد لا نستطيع إغلاقه.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search