السبت، 26 أكتوبر 2024

12:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عضو بالحزب الجمهوري لـ"الجمهور": بايدن صهيوني ونتنياهو يريد استمرار الحرب في غزة

الحزبان الديمقراطي والجمهوري

الحزبان الديمقراطي والجمهوري

أيمن عبدالمنعم

A A

بنيامين نتنياهو غير جاد فيما يخص مفاوضات وقف إطلاق النار

النظام الأمريكي باختلاف توجهاته يقف مع إسرائيل بصورة مطلقة

دونالد ترامب لديه القدرة للضغط على إسرائيل فيما يخص الحرب

علامات الاستفهام حول هاريس تجعل الشارع يميل لانتخاب دونالد ترامب

لن تتوسع العمليات بين إسرائيل وإيران لحرب شاملة 

الهدف الأساسي من تسريب الأوقات الاستخباراتية هو تخفيف حدة الهجمات على إيران

لا يمكن أن نرى حزب سياسي جديد يكتسح المشهد السياسي لأن الحزبين الرئيسيين هم من وضعوا قواعد الانتخابات

عام مرت على اشتعال جبهات الحرب المختلفة في الشرق الأوسط، سواءً كانت في قطاع غزة، أو الحرب التي فتحت مؤخرًا في الجبهة اللبنانية بين حزب الله وقوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي تعدت كونها مجرد جبهة إسناد قرر الحزب فتحها بعد عملية طوفان الأقصى التي بدأتها فصائل المقاومة في القطاع، ووصلت إلى ما يشبه حرب إقليمية معرضة للاتساع بصورة أكبر.

الاحتلال

اتساع جبهات الحرب في الشرق الأوسط، أدخل كل من إيران وإسرائيل لمواجهات مباشرة، بل ووضع العالم الغربي على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، التي باتت على أعقاب انتخابات رئاسية، في مأزق كبير، خاصة الإدارة الديمقراطية التي فشلت منذ بدء الازمة وحتى اللحظة في احتوائها، ما أتاح الفرصة أمام الحزب الجمهوري الأمريكي لمحاولة إظهار القصور الكبير في إدارة بايدن – هاريس، في التعامل مع الأزمات العالمية.

إحسان الخطيب عضو الحزب الجمهوري

ومع ظهور حالة من الغضب بين فئات معينة ضد أعضاء الديمقراطيين، كان على الجمهوريين التدخل في محاولة لكسب حالة الغضب لصالحهم، لذا أجرى موقع الجمهور الإخباري حوارًا مع الدكتور إحسان الخطيب عضو الحزب الجمهوري الأمريكي وأستاذ العلوم السياسية في جامعة مواري الأمريكية، لمعرفة التحركات الخاصة بالحزب الجمهوري وبالأحرى دونالد ترامب للتعامل مع الحرب في الشرق الأوسط، وكذلك الأسباب والعوامل التي أثرت على وقف الحرب في قطاع غزة، وتسببت في إطالة أمد الحرب.

هل يمكن أن يوافق بنيامين نتنياهو على الانخراط في مفاوضات جادة بعد اغتيال يحيى السنوار؟

إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، غير جاد فيما يخص مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بل إن مصلحته في الوقت الحالي تتمثل في استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

لماذا لا تستخدم الولايات المتحدة مسألة قطع السلاح عن إسرائيل للضغط عليها لوقف الحرب؟

النظام الأمريكي السياسي بالكامل باختلاف التوجهات السياسية تقف بصورة كاملة إلى جانب إسرائيل، أما بالنسبة للرئيس الأمريكي جو بايدن فهو صهيوني، ولا يؤمن بالضغط على إسرائيل من خلال قطع التمويل العسكري الموجه لإسرائيل.

لماذا لا تحاول واشنطن استعمال الطرق الدبلوماسية مع إيران كونها إحدى القوى المؤثرة في الشرق الأوسط؟

العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران علاقات معقدة، خاصة وأن واشنطن تعتبر طهران مسؤولة بشكل أو بآخر عن الأحداث الحالية في الشرق الأوسط.

العلاقات الأمريكية الإيرانية

أما في مسألة توسيع الحرب في منطقة الشرق الأوسط، فإن إيران والولايات المتحدة متفقون في رأي واحد يتمثل في ضرورة عدم توسيع رقعة الحرب الحالية إلى حرب شاملة.

من بين كامالا هاريس وترامب من ترى أنه سيتعامل مع أزمة الشرق الأوسط بصورة أفضل، ولماذا؟

من السهل أن يتعامل دونالد ترامب مع أزمة الشرق الأوسط، خاصة أن كامالا هاريس متلونة، بينما دونالد ترامب يستطيع أن يضغط على إسرائيل.

كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي
كامالا هاريس

إن دونالد ترامب يسعى في الأساس إلى السلام الشامل ويريد بناء علاقات جيدة مع العرب، ويمتلك من القوة ما يؤهله للقيام بتلك العملية، في حال فاز في الانتخابات الأمريكية المقبلة أمام كامالا هاريس.

هل حقًا تماطل إسرائيل في الحرب حتى الانتخابات؟

لا تعد الانتخابات الأمريكية أساسية بالنسبة لقرار الحرب التي تقودها إسرائيل في الوقت الحالي، خاصة وأنني ذكرت مسبقًا أن دعم الإدارة الأمريكية لإسرائيل، غير مرتبط بسياسات أو حزب معين وإنما هو دعم مطلق وغير مشروط ويرجع في الأساس لقوة اللوبي اليهودي داخل الولايات المتحدة.

ترامب وهاريس
دونالد ترامب وكامالا هاريس

إلى أي مرشح يميل الشارع الأمريكي في الوقت الحالي، وما الأسباب؟

يميل الشارع الأمريكي في الوقت الحالي إلى انتخاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كرئيس لأمريكا، خاصة وأن هناك العديد من علامات الاستفهام بالنسبة لكامالا هاريس، فيما يخص بالتحديد من هي كامالا هاريس وماذا تعتقد ودرجة اختلاف سياساتها عن سياسات جو بايدن، وفي الوقت نفسه يرى العديد من الأمريكيين أن الولايات المتحدة في ظل القيادة الديمقراطية أن البلاد تسير في اتجاه خاطئ.

وبوجه عام يعد الحزب الجمهوري حزب العرب والمسلمين في الولايات المتحدة، ويرجع ذلك للقيم والمصالح والتي يجدونها متشابهة مع قيم الحزب الجمهوري أكثر، أما في مسألة السياسة الخارجية فإن الديمقراطيون والجمهوريون متساوون في مسألة التحالف التام والمطلق مع إسرائيل.

هل يمكن أن نرى حرب واسعة في حال أرادت إيران الرد على الهجمات الإسرائيلية المنتظرة؟

لا يمكن أن تتسع الهجمات الإسرائيلية – الإيرانية إلى حرب إقليمية شاملة، لأنه بالنظر إلى الوضع الحالي نجد أنه لا إسرائيل ولا إيران يبحثان عن توسيع رقعة الحرب في المنطقة.

كيف كانت ردود الأفعال على أنباء تسريب أوراق استخباراتية حول الرد الإسرائيلي؟

وضعت العديد من علامات الاستفهام بعد الأوراق الاستخباراتية التي سربت بشأن الاستعدادات الإسرائيلية للهجوم على إيران، والهدف الأساسي من التسريب الذي وقع الأسبوع الماضي، يهدف في الأساس لتخفيف آثار الضربة الإسرائيلية المحتملة.

لماذا لا نرى مرشح مستقل يكتسح المشهد السياسي في ظل ضعف الثقة بشأن قضايا الشرق الأوسط؟

الطبيعة السياسية والنظام الانتخابي في الولايات المتحدة الأمريكية، يحابي الأحزاب الأساسية الكبرى، ومصمم على إبقاء الحزب الجمهوري والديمقراطي في طليعة الصفوف السياسية الامريكية، خاصة وأن تلك الأحزاب هي من وضعت قوانين تنظيم العملية الانتخابية.

وبالنظر للشارع الأمريكي، نرى أن أغلب الأمريكيين منقسمون بين جمهوريين وديمقراطيين، والتصويت في الواقع يكون على أساس الانتماء الحزب.

واذكر بالحديث عن ذلك صديق قال لي في الانتخابات الأمريكية 2020، أن دونالد ترامب ليس المفضل بالنسبة له، ولكن أنا كجمهوري وهو مرشح للحزب الذي أنتمي إليه لذلك يجب أن أصوت له.

أما قضية الشرق الأوسط، بمثابة موضوع ثانوي للأغلبية العامة من الناخبين، حيث يهتم الغالبية بقضايا داخلية كالاقتصاد والحدود.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search