الجمعة، 25 أكتوبر 2024

02:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ أزهري: على الزوج التعبير عن امتنانه لزوجته عند إعداد الطعام

الدكتور أحمد نبوي

الدكتور أحمد نبوي

محمد الداوي

A A

قال الدكتور أحمد نبوي أستاذ الحديث المساعد بجامعة الأزهر، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، يجب أن يتبادل الزوجين العبارات الجميلة تقديرًا لمجهودات بعضهم البعض: «على الزوج أن يعبر عن امتنانه لزوجته عندما تعد له الطعام، حتى وإن كان هناك نقص، فالعبارة الطيبة تسهم في خلق جو من الألفة والمودة»، مشيرا إلى أهمية تحفيز الأفراد على استخدام الكلمات الطيبة داخل المنازل.

وقال «نبوي»، في حوار مع الإعلامية زينب سعد الدين، ببرنامج «مع الناس»، المذاع على قناة الناس، إنه عندما يخاطبنا الله سبحانه وتعالى بقوله (وقولوا للناس حسنًا)، فهذا أمر يتجاوز الطوائف والفئات، إنه خطاب يشمل جميع الأجناس والألوان والأعمار، وهذا ما جسده النبي ﷺ في قوله إن «المسلم من سلم الناس من لسانه ويده».
 

وأضاف أستاذ الحديث المساعد، أن هذا الأمر ليس مجرد رفاهية أو سنة، بل هو واجب على كل مسلم، فمن يلتزم بهذا الأمر يثاب، ومن يخالفه يعاقب، فأن تقول للناس حسنًا يعني أن تتحلى بالصدق، وأن يكون لسانك عفيفًا بعيدًا عن السب أو الشتم".

 الكلمات الطيبة في تعزيز العلاقات بين الأفراد

وأكد أهمية الكلمات الطيبة في تعزيز العلاقات بين الأفراد، قائلًا: "عندما يقدم لك شخص معروفًا، يجب عليك أن ترد الجميل، كأن تقول له (جزاك الله خيرًا)، فهذه الكلمات ليست فقط واجبًا، بل تعزز من روح المحبة والتعاون بين الناس".

استخدام الكلمات الطيبة داخل المنازل

وقال إن موضوع خطبة الجمعة المقبلة، «قولوا للناس حسنًا» بالحسن، لافتًا إلى أنها تأتي في سياق دعوة الإسلام للتعامل بأدب واحترام مع جميع الناس، وهذه أهمية الخطاب الذي يشمل كل الناس بلا استثناء، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search