الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«فتاة الإغراء المحتشمة».. «كاريمان» فضلت الأمومة عن التمثيل

كريمان

كريمان

ندى يوسف

A A

«فتاة الإغراء المحتشمة».. لقب ينبطق كثيرًا على الفنانة الراحلة كريمان، التي استطاعت أن تجسد شخصية سيدة «الإغراء» ولكن بدون إسفاف أو ابتزال، كما حظيت بلعب دور البطولة مبكراً، وهي في عمر الـ 17، أمام "جان السينما المصرية" كمال الشناوي، وقدمت بعدها عددًا من الأفلام التي أصبحت ذكرى خالدة في عقل المشاهد المصري.

وفي عزة نجوميتها فضلت الفنانة كاريمان، الأمومة وأسرتها عن الفن، وغابت عن الأنظار لدرجة أن الجمهور اعتقد بأنها توفيت من زمن، وبعد مرور عدة سنوات أصبح اعتقادهم وتوقعاتهم حقيقة مؤكدة، وذلك بعدما أعلن ابنها الوحيد شيرين، عن وفاتها منذ الساعات الماضية، وسط صدمة أدهشت الجميع، ولكن رحيلها أعاد إلى الأذهان من جديد روائع الزمن الجميل، ونرصد لكم في السطور التالية أهم المعلومات عن فاتنة الزمن الجميل كريمان.


بطولة مبكرة

ولدت الفنانة كاريمان يوم 18 ديسمبر في القاهرة عام 1936، ودرست في مدرسة الليسية، واكتسبت شهرة واسعة بعد انضمامها لبرامج الأطفال مع بابا شارو، وهو من اكتشفها وقدمها للسينما.

أحبت الفن منذ صغرها، لذا كانت تشارك في عدد من العروض المسرحية على مسرح المدرسة، وقدمت عرض «قيصر وكليوباترا»، وحظيت بالبطولة المبكرة في فيلم «الحموات الفاتنات» أما كمال الشناوي، وكان أول عمل لها في السينما، وخطفت كريمان أنظار المنتجين والمخرجين، وشاركت بعدها في عدد من الأفلام السينمائية.

ويعتبر فيلم «بنات اليوم» من أهم أعمالها بالرغم من المساحة الصغيرة لدورها، كما لعبت دور خطيبة مصطفى (إسماعيل ياسين) في فيلم «الفانوس السحري»، وجسدت دور المهندسة عايدة زميلة المهندس حسين (صلاح ذو الفقار)، والتي تثير غيرة مديرتها في فيلم «مراتي مدير عام».

ويعد فيلم «نورا» بطولة كمال الشناوي، ونيللي، آخر أعمالهاالفنية، قبل أن تبتعد عن الأضواء وتختفي في عز نجوميتها بدون سابق إنذار، تاركة ورائها نجاحها الفني، ومفضلة أسرتها عن التمثيل.

قدمت كريمان حوالي 35 فيلمًا و40 عرضًا مسرحيًا خلال مشوارها الفني، ويعتبر فيلم «سكر هانم» من أشهر وألمع الأدوار التي قدمتها، فهي كانت تجسد خلال أحداثه دور «حبية عمر الحريري».

وفاة كريمان

رحلت عن عالمنا الفنانة كريمان عن عمر يناهز الـ 86 عامًا بعد رحلة صراع دامت طويلًا مع المرض، وهي إحدى جميلات الزمن الجميل، خطفت الانتباه بظهورها الـ «جانات» السينما المصرية.

وأعلن شيرين، نجل الفنانة الراحلة عن وفاتها، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وكتب: «توفيت إلى رحمة الله أمي الحبيبة الغالية المرحومة بإذن الله الحاجة كريمان محمد سليم الأسطة حرم المرحوم النائب محمود أبو النصر رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب سابقًا».

وكشف موعد ومكان جنازة والدته، قائلًا: «ستقام صلاة الجنازة غدا الأربعاء بمسجد مصطفى محمود بالمهندسين بعد صلاة الظهر والدفنة بمقابر الأسرة في ٦ أكتوبر… ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم».

search