الخميس، 24 أكتوبر 2024

08:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماذا سيفعل ترامب حال خسارته للانتخابات؟، قد يدعو لانتخابات مبكرة

ترامب وهاريس

ترامب وهاريس

أحمد محمود

A A

تثار العديد من التساؤلات حول رد فعل المرشح الجمهورى دونالد ترامب حال خسارته في الانتخابات الأمريكية المقرر لها في 5 نوفمبر المقبل، حيث يستعد المطلعون على الشأن السياسي لسيناريو نوفمبر المقبل، حيث سيدعو الرئيس السابق دونالد ترامب إلى إجراء انتخابات مبكرة ويعلن فوزه قبل فرز جميع الأصوات.

وذكرت مجلة نيوزويك الأمريكية، أنه تحول يوم الانتخابات إلى أسبوع الانتخابات في الولايات المتحدة، ولا يتوقع خبراء استطلاعات الرأي والمحللون أن يتم فرز الأصوات بالكامل بحلول ليلة الخامس من نوفمبر، وقد لا تأتي التوقعات حول من سيفوز في الولايات المتأرجحة الرئيسية إلا بعد أيام، تمامًا مثل سباق عام 2020.

وفي ذلك العام، أُجريت الانتخابات في الثالث من نوفمبر، ولم تعلن أغلب المؤسسات الإخبارية عن نتيجة السباق إلا في السابع من نوفمبر، ولكن ترامب قد يتحرك بسرعة ويعلن فوزه قبل ظهور النتيجة النهائية، كما فعل في عام 2020.

وأوضحت المجلة الأمريكية، أن الأصوات التي يتم إجراؤها شخصيا يتم إحصاؤها بشكل أسرع عموما من الوقت الذي يستغرقه معالجة بطاقات الاقتراع بالبريد، فقد يبدو أن الجمهوريين يتقدمون في ليالي الانتخابات، فقط لكي يختفي هذا التقدم بمجرد فرز جميع الأصوات.

إعلان ترامب نفسه فائزا في انتخابات 2020

وبعد منتصف ليل الثالث من نوفمبر 2020 بقليل، أعلن ترامب نفسه الفائز، حتى مع بقاء المنافسة في الولايات المتأرجحة متقاربة للغاية بحيث يصعب التكهن بنتيجتها، وأثارت هذه الخطوة انتقادات حادة من جانب زملاء ترامب الجمهوريين، مثل: حاكم ولاية نيوجيرسي السابق كريس كريستي ، الذي وصفها بأنها "قرار سياسي سيئ"، والسيناتور السابق عن ولاية بنسلفانيا ريك سانتوروم، الذي قال إنه "منزعج للغاية" من مزاعم ترامب بشأن تزوير الانتخابات حتى زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ آنذاك ميتش ماكونيل، قال: "إن الادعاء بالفوز في الانتخابات يختلف عن الانتهاء من فرز الأصوات".

وواصل ترامب رفع دعاوى قضائية متعددة طعنا في فرز الأصوات في الولايات المتأرجحة الحاسمة، وتوسل إلى وزير خارجية جورجيا "بإيجاد 11780 صوتا" لإلغاء نتيجة تلك الولاية، وحث أنصاره مرارا وتكرارا على "وقف السرقة"، وهو الخطاب الذي قال منتقدو ترامب إنه أدى إلى أعمال شغب في الكابيتول في 6 يناير.

وقال بوب بيتي، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة واشبورن، لمجلة نيوزويك: أفضل مؤشر للتنبؤ بسلوك ترامب هو "أفعاله وخطابه الماضي"، متابعا :"بالنظر إلى ذلك، فمن المرجح أن يدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة بغض النظر عن النتائج التي ستظهرها، وقد يؤدي هذا إلى تشجيع عدم الثقة في جميع النتائج التي تأتي بعد إعلانه وحتى تشجيع بعض المسؤولين المحليين المكلفين بتصديق الأصوات على عدم القيام بذلك، نظرًا لأن ترامب أعلن فوزه".

وقال إن هذا من المرجح أن يحدث بشكل خاص إذا كانت المنافسة متقاربة للغاية، فخلال الوقت الذي تستغرقه الولايات النهائية لتقرير نتيجة الانتخابات، متابعا: "من المرجح أن يعلن ترامب النصر ويعلن أن أي ولاية انتهت لصالح هاريس بعد إظهار تقدم ترامب في ليلة الانتخابات "مزورة".


تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

 تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search