الخميس، 24 أكتوبر 2024

08:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بمشاركة الرئيس السيسي، قمة بريكس 2024 تصدر بيانها الختامي

قمة مجموعة "بريكس"

قمة مجموعة "بريكس"

مارسيل أيمن

A A

دعا البيان الختامي لقمة مجموعة بريكس 2024 والمنعقدة في قازان الروسية إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدًا على أهمية الحفاظ على سيادة لبنان وسلامة أراضيه.

وشدد البيان الختامي على ضرورة تجنب توسيع نطاق الصراع، وأعرب الزعماء المشاركون عن دعمهم لإقامة نظام دفع غير غربي، حيث تمثل مجموعة بريكس الآن 45 % من سكان العالم و35% من الاقتصاد العالمي.

وتناول البيان الختامي المؤلف من 43 صفحة مجموعة متنوعة من القضايا، بدءً من الشؤون الجيوسياسية والمخدرات والذكاء الاصطناعي وصولًا إلى حماية القطط الكبيرة، لكنه لم يقدم تفاصيل كافية حول بعض القضايا الرئيسية.

وأشار البيان الختامي إلى أنه لم يتحقق تقدم يذكر فيما يتصل بنظام دفع بديل يأمل بعض الأعضاء أن يستطيع تمويل المعاملات بين بلدان مجموعة بريكس.

البيان الختامي لقمة مجموعة "بريكس"

وجاء في البيان، اتفقنا على دراسة جدوى إنشاء بنية تحتية مستقلة للتسوية والإيداع عبر الحدود، تحت مسمى بريكس كلير، وهي مبادرة تهدف إلى تعزيز البنية التحتية الحالية للسوق المالية، بالإضافة إلى تعزيز قدرة إعادة التأمين المستقلة داخل مجموعة بريكس.

وأضاف البيان، نتكلف وزراء المال ومحافظي البنوك المركزية، حسب الاقتضاء، بمواصلة دراسة قضية العملات المحلية وأدوات الدفع والمنصات، وتقديم تقرير لنا بحلول الدورة المقبلة للرئاسة.

وتضمن البيان لهجة قوية حول الأوضاع في الشرق الأوسط، حيث دعا إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة والضفة الغربية، وأدان الهجمات الإسرائيلية على العمليات الإنسانية والمرافق والأفراد ونقاط التوزيع.

كما ذكر البيان، نتذكر المواقف الوطنية تجاه الوضع في أوكرانيا وما يحيط بها كما تم التعبير عنه في المحافل المناسبة.

 

 


حل سلمي للصراع عبر الحوار والدبلوماسية

وأوضح البيان الختامي للبريكس، نقدّر المقترحات المتعلقة بالوساطة والمساعي الحميدة التي تهدف إلى تحقيق حل سلمي للصراع من خلال الحوار والدبلوماسية.

وأعربت قمة بريكس عن قلقها إزاء تدهور الأوضاع والأزمة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة التصعيد غير المسبوق للعنف في قطاع غزة والضفة الغربية نتيجة الهجوم العسكري الإسرائيلي، الذي أسفر عن "مقتل وإصابة أعداد كبيرة من المدنيين، بالإضافة إلى التهجير القسري والتدمير الواسع للبنية التحتية المدنية".

وفي السياق ذاته، أكد البيان الختامي لأعمال القمة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن "جميع المحتجزين والمعتقلين من الجانبين الذين يتم احتجازهم بشكل غير قانوني، وتوفير مساعدات إنسانية مستدامة لقطاع غزة".

الاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية

أما عن تصعيد العدوان الإسرائيلي على قطاع قطاع والضفة الغربية، دعا البيان إلى التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2712 (2023)، و2720 (2024)، و2728 (2024)، و2735 (2024)، مرحباً بالجهود المتواصلة التي تبذلها مصر وقطر والجهود الإقليمية والدولية الأخرى من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وتسريع إيصال المساعدات الإنسانية وانسحاب إسرائيل من قطاع غزة. 

ومن جانبها، طالبت دول مجموعة "بريكس" جميع الأطراف المعنية إلى التصرف بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب الأعمال التصعيدية والتصريحات الاستفزازية، مشيرة إلى أنها تعترف بالتدابير المؤقتة التي اتخذتها محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل. 

العدوان الإسرائيلي على الجنوب اللبناني 

وخلال البيان الختامي لقمة دول بريكس، أعرب عن قلقه إزاء الوضع في جنوب لبنان، حيث أدان خسارة أرواح المدنيين والأضرار الهائلة التي لحقت بالبنية التحتية المدنية نتيجة للهجمات التي شنتها إسرائيل على المناطق السكنية في لبنان.

وطالب إسرائيل بوقف الأعمال العسكرية على الفور، مؤكداً ضرورة الحفاظ على سيادة دولة لبنان وسلامة أراضيها وخلق الظروف الملائمة للحل السياسي والدبلوماسي من أجل حماية السلام والاستقرار في الشرق الأوسط مع التأكيد على أهمية الالتزام الصارم بقراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1701 (2006) و 2749 (2024).

الحرب في أوكرانيا 

وعلى خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا، ذكر البيان الختامي لقمة "بريكس" بالمواقف الوطنية بشأن الوضع في أوكرانيا وما حولها، كما تم التعبير عنها في المحافل المناسبة، بما في ذلك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة للأمم المتحدة.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search