الخميس، 24 أكتوبر 2024

03:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محلل سياسي روسي لـ"الجمهور": البريكس" دواء" لمرض السيطرة الأمريكية (حوار)

الأكاديمي الروسي، والمحلل السياسي آندريه تشوبريجن

الأكاديمي الروسي، والمحلل السياسي آندريه تشوبريجن

أحمد محمود

A A

الضبعة مشروعا رئيسيا بين روسيا ومصر

لا يوجد توافق دولى حول أزمة غزة ولابد من إيجاد المعادلة الجديدة للمنطقة

هناك إمكانيات للتعاون بين مصر وروسيا خاصة في الطاقة النووية

تنعقد خلال هذا الوقت قمة البريكس في روسيا، والتي تحضرها مصر لأول مرة منذ انضمامها لتجمع دول البريكس، وسط توقعات بآفاق تعاون كثيرة بين مصر وأعضاء دول التجمع، وجاءت كلمة قادة دول البريكس لتركز على الأوضاع التي تشهدها المنطقة العربية، وسط دعوات من قادة دول التجمع بضرورة وقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

أجرينا حوارا مع الأكاديمي الروسي، آندريه تشوبريجن، أستاذ في مدرسة الاستشراق التابعة لجامعة الاقتصاد العليا في موسكو، والذي كشف أهمية تلك القمة في صعود حلف جديد كبديل لحلف شمال الأطلسي، ، والإرادة السياسية بين كافة دول أعضاء البريكس في تطوير التعاون بينهما، وإلى نص الحوار..

كيف ترى قمة البريكس المنعقدة في روسيا ؟

المؤتمر يسعي إلي عرض إمكانية صعود الحلف الجديد كبديل أو نظير لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ولا شك في أن الآن البريكس عبارة عن الجماعة غير منسقة كثيرا مع النوايا والطموحات المتعارضة أحيانا لأعضائها، رغم ذلك نشاهد القدرة الموجودة لدى تلك الدول في أن تتطور علاقاتها سريعا إلى القوة السياسية والاقتصادية الملحوظة.

برأيك ما أهمية تجمع البريكس؟

أهمية تجمع البريكس أن العالم مريض لدرجة كبيرة من السيطرة الأمريكية وتجمع البريكس ينوي احتلال الكرسي الأهم في الشؤون الدولية، ومن الواضح أيضا أن أعضاء بريكس في محاولة لإيجاد حل للأزمة الأوكرانية.


كيف ترى العلاقات المصرية الروسية وإمكانية التعاون الاقتصادي بين البلدين؟

أري إمكانيات معينة في هذا التعاون وخاصة في الطاقة النووية، ولكن هناك عدم إمكانية الاستثمارات الملحوظة من طرف روسيا والتي تحتاج مصر إليها لذلك التعاون بين الدولتين قد يكون في مجالات بعينها.

الرئيس السيسي ونظيره الروسي في قمة تجمع بريكس

 

وكيف ترى التعاون في مشروع الضبعة النووية؟

مشروع الضبعة بلا شك يعتبر مشروعا رئيسيا الآن بين روسيا ومصر.


هل ترى أن هناك توافقا بين دول البريكس بشأن الأحداث في غزة ولبنان وضرورة وقف إطلاق النار؟

هذا السؤال لا أحد اليوم يستطيع الإجابة عليه، لا يوجد توافق دولي في قضية غزة لأن المنطق السابق فشل تماما والجديد لم يتم بعد، ما في مجال الاتفاق الدولى بشأن أحداث غزة، أما لبنان فالمشكلة اللبنانية مشكلة قبل كل شيئ داخلية مكمونة في النظام السياسي والفساد بجانب فراغ مؤسسات تشريعية،، وفي الأخير الموضوع ليس في الاتفاق بين مصر وروسيا وحول الأحداث في المنطقة بل في ايجاد المعادلة الجديدة للمنطقة.
 

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search