السبت، 26 أكتوبر 2024

02:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«عشرات ملايين الدولارات»

«بها عشرات ملايين الدولارات»، خطر يهدد مصير خزائن حزب الله اللبناني

مؤسسة «القرض الحسن»

مؤسسة «القرض الحسن»

مارسيل أيمن

A A

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية خلال تقرير لها اليوم الثلاثاء، أن الضربات الإسرائيلية الأخيرة على مؤسسة «القرض الحسن» اللبنانية، التي تدير حوالي 750 مليون دولار سنويًا من التمويل الإيراني لحزب الله، أسفرت عن أضرار كبيرة في المباني السكنية والتجارية في بيروت ومدن لبنانية أخرى.

وجاء ذلك بعد أن أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال بيان في وقت سابق، أن الغارات الجوية استهدفت خزانة رئيسية تحت أحد المباني السكنية، مؤكدًا أن تلك «الخزانة كانت تحتوي على عشرات ملايين الدولارات». 

 

تحذيرات لاستهداف «القرض الحسن» اللبنانية

وتأتي هذه الضربات في وقت يحذر فيه الخبراء من أن استهداف هذه المؤسسة المالية، التي تعتبر المصدر الأساسي للخدمات المصرفية لعشرات الآلاف من المدنيين اللبنانيين في ظل انهيار القطاع المصرفي التقليدي، قد يؤدي إلى أزمة إنسانية جديدة في بلد يعاني بالفعل من أزمة اقتصادية خانقة.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، خلال تقريرها، أن الغارات الإسرائيلية استهدفت بشكل خاص خزانة رئيسية تابعة للمؤسسة، تقع تحت مبنى سكني في العاصمة اللبنانية، لافتة إلى أن الخزانة كانت تحتوي على "عشرات ملايين الدولارات"، وهذا مما يبرز حجم الأموال التي تديرها المؤسسة، وفقًا لما قاله المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هاجاري. 

التأثير الأكبر يقع على المدنيين اللبنانيين

وفي تقييمه للآثار المترتبة على هذه الضربات، أشار مكرم عويس، المدير التنفيذي للمركز اللبناني للدراسات السياسية، خلال حديثه لصحيفة «نيويورك تايمز»، إلى أن التأثير الأكبر سيقع على المدنيين اللبنانيين.

وأوضح «عويس» أن معظم فروع المؤسسة تقع في الطوابق الأرضية لمبانٍ متعددة الاستخدامات، مما يعرض حياة المدنيين للخطر ويهدد مصادر رزقهم.

 

الدور الأساسي «القرض الحسن» اللبنانية وعلاقته بحزب الله 

وفي سياق متصل، كشفت الصحيفة الأمريكية أن المؤسسة تلعب دورًا محوريًا في إدارة التمويل الإيراني لحزب الله، عن معلومات مثيرة حول حجم العمليات المالية التي تديرها المؤسسة.

وأشارت الصحيفة إلى أن دور المؤسسة لا يقتصر على إدارة الأموال الإيرانية، بل يمتد ليشمل إدارة عائدات ما تصفه المصادر الإسرائيلية بالأنشطة غير المشروعة، حيث تُستخدم هذه الأموال في تمويل العمليات العسكرية ضد إسرائيل وشراء الأسلحة ودفع رواتب المقاتلين.

العقوبات الدولية على مؤسسة «القرض الحسن»

في وقت سابق، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على مؤسسة «القرض الحسن»، حيث عرضت «نيويورك تايمز» بالتفصيل تاريخ العقوبات المفروضة على المؤسسة، إذ صنّفت الخزانة الأمريكية المؤسسة كذراع مالية لحزب الله في عام 2007، متهمة إياها باستخدام غطاء العمل الخيري لإدارة الأنشطة المالية للمنظمة والوصول إلى النظام المالي الدولي.

وفي عام 2021، شدّدت الوزارة عقوباتها على المؤسسة، متهمة إياها باحتكار العملات الصعبة التي يحتاجها الاقتصاد اللبناني بشدة، معتبرة أن هذه الممارسات تساهم في تقويض استقرار الدولة اللبنانية في وقت حرج.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search