الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تكلفة قليلة ونتائج دقيقة:

بعد ظهور العاصفة «دانيال».. الذكاء الاصطناعي يدخل مرحلة التنبؤ بالطقس

الذكاء الاصطناعي والتنبؤ بالطقس

الذكاء الاصطناعي والتنبؤ بالطقس

تخطى الذكاء الاصطناعي كافة حدود الخيال، مُحدثًا ثورة فريدة من نوعها في عالم التكنولوجيا، حيث حول الخيالات إلى حقائق ملموسة على أرض الواقع، تُرى ما إنجاز اليوم الذي جعل الـ AI يُحلق في الصدارة؟

الذكاء الاصطناعي والتنبؤ بحالة الطقس

كشف العديد من العلماء، عن استخدام الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بحالة الطقس، فأحدثت هذه التقنية طفرة حقيقية في مجال الأرصاد الجوية لاسيما بعد العاصفة «دانيال» إلى وصلت إلى الأراضي المصرية.

ويعتمد الذكاء الاصطناعي على نماذج لبيانات قديمة تم رصدها بشكل سريع، على عكس هيئة الأرصاد الجوية التي تعتمد في نتائجها على تدفق الهواء والرطوبة في الغلاف الجوي، حسبما كشفت العديد من الصحف الأجنبية.

ووصل تطور الـ AI إلى خلق مساحات تخزينية، لمساعدة العلماء على حفظ مليارات الصور وملايين الأفلام من أجل التنبؤ بحالة الطقس، لذا يُمكن للذكاء الاصطناعي توضيح كافة النتائج والتوقعات بدقة عالية.

تكلفة قليلة ونتائج دقيقة

وتتميز هذه التقنية بالمرونة والسرعة، فهي تُعطينا نتائج دقيقة في وقت قياسي، فضلًا عن التكلفة القليلة لهذا الابتكار الفريد من نوعه، حسبما كشف موقع «سكاي نيوز».

ويبذل العلماء والباحثون جهودًا كبيرة، لتطوير هذه الخاصية المميزة وتمكين الذكاء الاصطناعي من التنبؤ بحالات الفيضان والجفاف اللذين يُحدثين العديد من الكوارث الطبيعية.

ويُذكر أن العاصفة «دانيال» بدأت من غرب تركيا مرورًا باليونان وغرب إيطاليا حتى وصلت إلى مصر لاسيما الوجه البحري، والقاهرة الكبرى، كما أنها تأتي محملة بالرمال والأتربة.

search