الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

06:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بايدن يرسل مندوبيه للمنطقة في «محاولة أخيرة» لوقف الحرب الإسرائيلية قبل الانتخابات

جو بايدن وبنيامين نتنياهو

جو بايدن وبنيامين نتنياهو

وداد العربي

A A

قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في 5 نوفمبر، تكثف إدارة الرئيس جو بايدن جهودها للتهدئة في الشرق الأوسط وسط تصاعد الصراع الناتج عن العدوان الإسرائيلي على غزة وجنوب لبنان. 

وتعرف هذه التحركات بمحاولات «الفرصة الأخيرة» لاحتواء الأزمة قبل أن تتفاقم، وقبل أن تؤثر تباعاتها على الانتخابات الرئاسية الامريكية 2024.

زيارة بلينكن إلى إسرائيل في محاولة لإحياء محادثات وقف إطلاق النار

وفي هذا السياق وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي كأول محطة في جولة بالشرق الأوسط. 

وتهدف زيارته، إلى إحياء محادثات وقف إطلاق النار في غزة وجنوب لبنان، وذلك بالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي المكثف على المنطقتين.

وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

أهداف جولة بلينكن الإقليمية 

وتعتبر هذه الجولة الـ11 لبلينكن في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر 2023. 

وأشارت وزاراة الخارجية الأمريكية في باينها، أن الزيارة ستشمل: مناقشاته مع زعماء المنطقة قضايا إنهاء حرب غزة، رسم ملامح ما بعد الحرب، وتأمين حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

كما أكد بيان الخارجية الأمريكية، أن بلينكن سيناقش خلال جولته: أهمية إنهاء الحرب، بالإضافة إلى تأمين إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين وتخفيف معاناة الفلسطينيين، كما سيتطرق إلى خطط إعادة إعمار غزة ما بعد الحرب.

جدول زيارة بلينكن إلى الأردن وقطر

من المقرر أن تشمل جولة بلينكن توقفات في الأردن وقطر، حيث سيناقش مع القادة الأردنيين غدًا الأربعاء السبل الممكنة لإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

كما ستتضمن الجولة محطات أخرى لم يتم الإعلان عنها بعد.

التوترات مع إيران واحتمال الضربة الإسرائيلية

ووفقاً لوسائل الإعلام العبرية، فمن المتوقع أن يتباحث بلينكن مع القادة الإسرائيليين بشأن الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني المحتمل. 

وتهدف هذه المحادثات إلى إقناع إسرائيل بالامتناع عن اتخاذ خطوات قد تؤدي إلى تفاقم الصراع الإقليمي.

المبعوث الأمريكي الخاص للبنان، آموس هوكشتاين

أموس هوكشتاين ومساعيه لحل الصراع في لبنان

وضمن استراتيجيتها لاحتواء الموقف، إرسلت الولايات المتحدة الأمريكية مندوبين للشرق الأوسط، وصل المبعوث الأمريكي الخاص للبنان، آموس هوكشتاين، إلى بيروت لبحث حل دبلوماسي للصراع بين حزب الله وإسرائيل. 

وناقش هوكشتاين مقترحًا إسرائيليًا يسمح للاحتلال بحرية التحرك في الجنوب اللبناني، وسط تحفظات دولية على بعض الشروط الإسرائيلية.

وأعرب هوكشتاين، عن ضرورة تجاوز الحديث عن الالتزام بقرار الأمم المتحدة رقم 1701، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تعمل على صيغة جديدة لإنهاء الصراع بشكل دائم بين لبنان وإسرائيل. 

ومع ذلك، لم تلقَ هذه الفكرة قبولًا واسعًا في بيروت.

الهدنة وانتخاب رئيس جديد في لبنان

وخلال لقاء هوكشتاين مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، تم بحث إمكانية العودة إلى هدنة مؤقتة لمدة 3 أسابيع، يتم خلالها انتخاب رئيس جديد للبنان. 

وسيكون الرئيس المنتخب مسؤولًا عن تنفيذ القرار الأممي 1701 لضمان وقف دائم لإطلاق النار.

تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة ولبنان

منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر، قُتل 42,718 شخصًا وأصيب أكثر من 100,000، فيما بلغ عدد النازحين حوالي 1.9 مليون، يعيشون في ظروف إنسانية سيئة. 

أما في لبنان، فقد أسفر العدوان الإسرائيلي عن مقتل 2483 شخصًا وإصابة 11,628 آخرين، وسط نزوح أكثر من 1.2 مليون شخص بسبب الدمار الواسع.

ويشهد جنوب لبنان، تصعيدًا كبيراً بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وقائد جبهة الجنوب علي كركي في غارة إسرائيلية في سبتمبر الماضي. 

يأتي ذلك في إطار الحملة العسكرية الإسرائيلية التي تستهدف بنى تحتية تابعة لحزب الله، ما يهدد بنشوب حرب إقليمية واسعة.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search