الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

12:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير اقتصادي: إسرائيل تضحي بالسياحة والتجارة لإحياء القطاع العسكري

الدكتور مراد كواشي، الخبير الإقتصادي الجزائري

الدكتور مراد كواشي، الخبير الإقتصادي الجزائري

وداد العربي

A A

قال الدكتور مراد كواشي، الخبير الاقتصادي الجزائري والمدرس في جامعة أم البواقي، إن الفاتورة الشهرية التي تنفقها حكومة الاحتلال الإسرائيلي بقياة بنيامين نتنياهو، على الجيش آخذة في الزيادة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتوسيع رقعة الحرب لتشمل لبنان واحتمالية التصعيد مع إيران وإشعال المنطقة.

وأكد الاقتصادي «كواشي» على أن الحرب أثرت على كل القطاعات في إسرائيل، مضيفاً: «إسرائيل تقوم بعدوان كبير، مستغله كل ما تملك من قوة لتقديم الدعم العسكري الكافي، وكل القطاعات الاقتصادية تأثرت حتى قطاع الشغل والتوظيف والوظائف العمومية وقطاع الخدمات تأثرت».

واشار إلى التكاليف العسكرية التي يتحملها الاقتصاد الإسرائيلي قائلاً: «تسبب العدوان الإسرائيلي في تحميل كيان الاحتلال أعباء اقتصادية كبيرة، حيث إن الاستدعاءات العسكرية وتمديد فترات الخدمة تهدد بتقليص أعداد القوى العاملة»، مؤكداً: «إسرائيل تضحي بالسياحة والتجارة في مقابل إحياء لاقطاع العسكري».

 كما اشار الدكتور مراد إلى ان السياحة الإسرائيلية مغلقة تماما حتى حركة نقل الجوي من إسرائيل لأماكن أخرى هي مهددة، نظرا لاستمرار التصعيد مع حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن.

معهد ستوكهولم الدولي: إسرائيل تنفق 1.8 مليار دولار على الجيش

نشر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، تقرير عن النفقات العسكري الإسرائيلية منذ بداية العدوان الإسرائيلي في السابع من اكتوبر 2023، وأكد أن الانفاق الحربي لإسرائيل قبل أحداث «طوفان الأقصى» بلغ 1.8 مليار دولار، مشيرا إلى زيادة التضخم بعد ذلك السابع من أكتوبر 2023 قائلاً: «الانفاق العسكري الإسرائيلي يبلغ 4.7 مليار دولار بنهاية العام الماضي، بحسب .

وبحسب المعهد، أنفقت الحكومة الإسرائيلية 27.5 مليار دولار على الجيش العام الماضي، مما يضع إسرائيل في المرتبة الخامسة عشر عالميا من حيث حجم الانفاق الحربي، متقدمة على إسبانيا وكندا، اللتين تتفوقان على إسرائيل من حيث عدد السكان.

ويمثل الإنفاق الحربي 5.3% من الناتج الاقتصادي السنوي لإسرائيل، مقارنة بالولايات المتحدة التي تنفق 3.4% وألمانيا 1.5%. لكن هذا الرقم قد يبدو هزيلا إذا ما قُورن بما تنفقه أوكرانيا لرد العدوان الروسي عليها.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search