الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

08:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

القوة 100 تهدد دعم أمريكا العسكري لإسرائيل

اعتقال الفلسطينيين

اعتقال الفلسطينيين

وداد العربي

A A

تشهد العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة وإسرائيل توترًا ملحوظًا على خلفية مزاعم بارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان من قبل وحدة «القوة 100» التابعة للجيش الإسرائيلي، المسؤولة عن حراسة المعتقلين الفلسطينيين القادمين من غزة. 

وتأتي هذه المزاعم في وقت حساس حيث تخضع الوحدة لمراجعة دقيقة من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، في ظل مخاوف حول تداعيات محتملة على الدعم العسكري الأمريكي.

التقارير الدولية تزيد الضغوط على إسرائيل

وفقًا لتقرير نشره موقع «أكسيوس» الأمريكي، تسعى إسرائيل جاهدة لاحتواء الانتقادات الدولية بشأن الانتهاكات المحتملة التي وقعت في معسكر «سدي تيمان» المخصص لاحتجاز الفلسطينيين. 

وتشمل هذه الاتهامات انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، من بينها اعتداءات جنسية على معتقلين. 

وأفادت صحيفة "هآرتس" العبرية بوفاة أكثر من 30 معتقلًا في هذا المعسكر منذ السابع من أكتوبر.

قانون ليهي قد يوقف الدعم العسكري الأمريكي

بموجب «قانون ليهي» الذي أقره السيناتور باتريك ليهي عام 1997، تمنع الولايات المتحدة من تقديم مساعدات عسكرية للوحدات المتورطة في انتهاكات لحقوق الإنسان. 

وفي حال أثبتت المراجعة الأمريكية أن وحدة «القوة 100» متورطة في هذه الانتهاكات، قد تُدرج في القائمة السوداء وتحرم من تلقي أي دعم عسكري أمريكي مستقبلي.

استمرار المراجعات الأمريكية دون قرار نهائي

حتى الآن، لم تصدر وزارة الخارجية الأمريكية قرارًا نهائيًا بشأن وحدة «القوة 100». 

تحدث مسؤول أمريكي لموقع «أكسيوس» مؤكدًا أن السفارة الأمريكية في القدس قدمت طلبًا للخارجية الإسرائيلية لتقديم توضيحات حول الحوادث المزعومة، ضمن إطار التشاور الثنائي المتفق عليه بين الجانبين.

قلق أمريكي حول أوضاع المعتقلين الفلسطينيين

تراقب واشنطن عن كثب العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة ولبنان، خاصة مع ازدياد أعداد الضحايا المدنيين.

وأعرب مسؤولون أمريكيون، بمن فيهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، عن قلقهم العميق إزاء أوضاع المعتقلين الفلسطينيين، مطالبين إسرائيل بالسماح للصليب الأحمر بزيارة مرافق الاحتجاز.

 

سابقة كتيبة «نيتسح يهودا» تعزز الضغوط على إسرائيل

في أغسطس الماضي، أنهت الولايات المتحدة تحقيقاتها في انتهاكات كتيبة «نيتسح يهودا» دون فرض عقوبات بعدما تبين أن الجيش الإسرائيلي اتخذ خطوات لمعالجة المخاوف الأمريكية ولكن في ظل الاتهامات الحالية ضد «القوة 100»، يبقى السؤال ما إذا كانت هذه المراجعة ستؤدي إلى تداعيات أكثر صرامة على العلاقات العسكرية بين البلدين.

نتائج المراجعة قد تكون حاسمة لمستقبل العلاقات العسكرية

تتزايد الضغوط الدولية على إسرائيل في ظل التدقيق المتزايد في سلوك وحداتها العسكرية، ما يجعل نتائج المراجعة الأمريكية الحالية أمرًا حاسمًا لمستقبل العلاقات العسكرية بين البلدين، لا سيما إذا تبينت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search