الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

02:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

انقطاع الإنترنت حول العالم، عواصف شمسية تستنفذ الحد الأقصى للطاقة

عواصف شمسية شديدة

عواصف شمسية شديدة

مارسيل أيمن

A A

حذرت وكالة «ناسا»، من عواصف شمسية شديدة قد تؤدي لانقطاع الإنترنت عن العالم أجمع لأسابيع، فكل 11 عامًا تتحول شمسنا إلى كرة فوضوية تطلق مجموعة من دفعات ضخمة من الطاقة نحو الأرض، وفقًا لما ذكره موقع ديلي ميل البريطاني.

وتعرف هذه الفترة باسم "الحد الأقصى للطاقة الشمسية"، حيث تكون هذه الدفعات من الطاقة مسؤولة عن عروض الضوء الشمالي التي ظهرت في الأشهر الأخيرة.

 

تعطيل الإنترنت حول العالم

وأوضح موقع «ديلي ميل» البريطاني، أن العواصف الشمسية يمكن أن تعطل أيضًا الإنترنت وأقمار GPS التي تدور حول الأرض، مشيرًا إلى انقطاع التيار الكهربائي لأسابيع.

وبحسب ما ذكرت الصحيفة البريطانية، أكد العلماء أن الحد الأقصى للطاقة الشمسية قد وصل رسميًا، وقد يستمر ذلك لمدة 12 شهرًا قادمة.

من جانب آخر، أفاد العلماء بأنه ستزداد فرص رؤية الشفق القطبي وأيضًا فرصة انقطاع الإنترنت العالمي، وفي مؤتمر عبر الهاتف.

وأكدت وكالة «ناسا» والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي ولجنة التنبؤ بالدورة الشمسية، أن الشمس وصلت إلى أقصى فترة لها، والتي قد تستمر للعام المقبل.
 

أقصى فترة للنشاط الشمسي

من جانبه قال جيمي فيفورز، مدير برنامج الطقس الفضائي التابع لوكالة ناسا، «أثناء أقصى فترة للنشاط الشمسي، يزداد عدد البقع الشمسية، وبالتالي كمية النشاط الشمسي»، مؤكدًا توفر هذه الزيادة في النشاط فرصة مثيرة للتعرف على أقرب نجم إلينا، ولكنها تسبب أيضًا تأثيرات حقيقية على الأرض وفي جميع أنحاء نظامنا الشمسي".

احتمالية حدوث عاصفة شمسية

توقعت الدراسة، أن احتمالية حدوث عاصفة شمسية قد تؤدي إلى اضطرابات كارثية خلال السنوات العشر القادمة تتراوح بين 1.6% و12%. 

ففي عام 1859، أرسلت عاصفة شمسية ضخمة تُعرف بحدث كارينجتون طردًا شمسياً قويًا نحو الأرض، مما أدى إلى تعطيل الاتصالات الأرضية، وإذا حدث مثل هذا الحدث اليوم، فإن تأثيراته ستكون مدمرة على أنظمة الاتصالات الحديثة.

كما شهدنا عواصف شمسية أقل تأثيرًا في عامي 1921 و1989، حيث أدت الأخيرة إلى تعطيل شبكة الطاقة التابعة لشركة هيدرو كيبيك، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي لمدة تسع ساعات في شمال شرق كندا. 

ولن يتمكن العلماء من تحديد الذروة الدقيقة لهذه الفترة القصوى من النشاط الشمسي إلا بعد عدة أشهر، حيث يتطلب الأمر تتبع انخفاض ثابت في النشاط الشمسي بعد تلك الذروة.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search