الأحد، 20 أكتوبر 2024

11:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تأجيل محاكمة السائق المتهم بدهس مهندس بالتجمع الخامس لـ19 نوفمبر المقبل

محكمة -أرشيفية

محكمة -أرشيفية

A A

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، تأجيل محاكمة سائق متهم بدهس مهندس بالتجمع لجلسة 19 نوفمبر المقبل.

وكشفت التحقيقات الأولية للواقعة أن المتهم سائق "لودر" أثناء تواجده داخل أحد مواقع الإنشاء بمنطقة التجمع الخامس، بالقاهرة الجديدة دهس المجني عليه عمدا مستخداما جرافة “اللودر”، ووجهت النيابة  العامة للمتهم تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

فيما قال شهود عيان عن الواقعة، أن المتهم  مهتز نفسياً، وأنه جاء العمل معهم بالمشروع بالتجمع الأول منذ 11 يوماً فقط من ارتكاب الجريمة.

 

تقرير لجنة الفحص على المتهم 

جاء في تقرير لجنة الفحص، أنه بمناظرة المتهم "أدهم ف"، عدة مرات بواسطة أعضاء اللجنة مجتمعين ومنفردين أثناء فترة إيداعه للفحص بوحدة الطب النفسي الشرعي بمستشفى العباسية للصحة النفسية تحت الملاحظة، ومن مراجعة ملف القضية ومراجعة الملف الطبي له متضمناً الملاحظات الطبية وملاحظات التمريض، ومن إجراء الأبحاث النفسية والاجتماعية، ثبت للجنة الفحص أن المتهم المذكور لا يوجد لديه في الوقت الحالي ولا في وقت الواقعة محل الاتهام ثمة أعراض دالة على وجود اضطراب نفسي أو عقلي ناف للمسئولية الجنائية وهو سليم الإدراك والاختيار والإرادة والحكم على الأمور ومعرفة الخطأ من الصواب.

قانون عقوبات القانون المصرى فى القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد 

جعل القانون المصرى  عقوبة القتل العمد هي الأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة وإذا اقترن القتل العمد بظروف مشددة كانت عقوبته الإعدام، والظروف المشددة أخذ بها القانون المصرى ستة سبق الإصرار والترصد، والقتل بالسم، واقتران القتل بجناية، وارتباطه بجنحة١، ووقوع القتل أثناء الحرب على الجرحى حتى من الأعداء.

ونظرا إلى أننا قد بينا آنفا رأي الفقه الإسلامي في عقوبة القتل العمد، وفي أثر الظروف المخففة للعقوبة والمشددة لها،وزكرنا بعض الجرائم إن عقوبتها الحد لا القصاص، وأشرنا آنذاك إلى ما يقابلها في القانون، فلا داعي للإعادة هنا مرة أخرى، إلا أن ما نود الإشارة إليه هنا هو أن الفقه الإسلامي يرى أن موجب القتل العمد القصاص عينا، أو أحد أمرين القصاص أو الدية، كما سبق أن بينا بجانب العقوبات الأخرى كالكفارة -عند من يقول بها- والحرمان من الميراث.

اى أن القتل العمد المحض المجرد عن أية ظروف أخرى إذا كان عدوانا يوجب القصاص في الفقه الإسلامي، إلا أن القصاص يمكن أن يسقط بعفو ولي الدم.. فإن عفا سقط القصاص إلى الدية إن أراد، بل له أيضا أن يعفو عن الدية.. ولكن العقوبات الأخرى تظل قائمة، ومن هنا يفترق الفقه الإسلامي عن القانون، فالقانون يرى في هذه الحالة أن العقوبة هي الأشغال.

وياتى ذلك متشابها عندما تلقت أجهزة الأمن بمديرية أمن الجيزة بلاغا من غرفة عمليات النجدة بالمحافظة، بلاغا بالعثور على جثة شاب أعلى محور الضبعة بمدينة الشيخ زايد، وعلى الفور إنتقلت الأجهزة الأمنية لمكان البلاغ، وتبين وجود جثة شاب يدعى"ن.س" يبلغ من العمر 40 عاماً، من محافظة قنا، تم نقل الجثة لمشرحة مستشفى الشيخ زايد التخصصي تحت تصرف النيابة العامة.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة،وتحرر المحضر اللازم بالواقعة لتقديمة للمسألة القانونية وتباشر النيابة العامة التحقيقات.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search