الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد مرور 18 عام.. الذكاء الاصطناعي يُعيد سيدة أمريكية إلى الحياة

الذكاء الاصطناعي يُعيد سيدة إلى الحياة

الذكاء الاصطناعي يُعيد سيدة إلى الحياة

اقتحم الذكاء الاصطناعي مجال الطب من أوسع أبوابه، فأنقذ ملايين البشر من الأمراض المزمنة التي هددت حياتهم وكادت أن تسلب أرواحهم، فتحول الـ AI إلى طبيب يُداوي جميع المصابين.

الذكاء الاصطناعي يُعيد سيدة إلى الحياة

تعرضت سيدة أمريكية تُدعى « آن جونسون»، البالغة من العمر 50 عام إلى سكتة دماغية حادة منذ 18 عام، نتج عنها إصابتها بالشلل وعدم القدرة على التحدث مطلقًا.

فكشف فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا في سان فرنسيسكو، عن استخدام الذكاء الاصطناعي في علاج جونسون وعودتها للحياة من جديد، فاستطاعت أن تحرك رقبتها وظلت عاجزة عن تحريك دماغها.

وتم استخدام الذكاء الاصطناعي في، زرع نسخة دماغية جديدة مكونة من 253 قطب كهربائي، لتمكين جونسون من التحدث مرة ثانية، لكن دون تحريك دماغها، حسبما نقل موقع «بيزنس إنسايدر» البريطاني.

وأوضح العلماء، أن هذه التقنية المميزة تعتمد على قراءة إشارات الدماغ، ومن ثم التحدث، كما أنها تعتمد على جهاز متطور يُمكنه فك هذه الشفرات وتحويلها إلى كلام منطوق.

وأعادت هذه التقنية الحياة إلى جونسون من جديد، حيث يُمكنها التحدث نحو 80 كلمة في الدقيقة الواحدة، وهذا عدد كبير للغاية ويبرهن على نجاح العملية بشكل كبير.

ولفت الدكتور إدوارد تشانغ رئيس قسم جراحة الأعصاب بجامعة كاليفورنيا، إلى أن هدفهم الأساسي، مساعدة مرضى السكتة الدماغية على العيش بشكل طبيعي مثل باقي الأشخاص.

وكشفت جونسون، عن سعادتها الكبيرة بعودتها للحياة مرة أخرى، فهي الآن تستطيع التحدث مثل الأشخاص العاديين.

search