السبت، 19 أكتوبر 2024

01:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

باحث في العلاقات الدولية: حماس تواجه اختبار تاريخي يهدد استمرارها

يحيى السنوار

يحيى السنوار

أيمن عبدالمنعم

A A

قال الدكتور هاني سليمان الباحث في العلاقات الدولية، اليوم الجمعة، إنه بعد اغتيال يحيى السنوار، خرجت العديد من الأصوات التي دعت إلى ضرورة اغتنام "الفرصة" والعمل على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، موضحًا أن هذا الأمر غير حقيقي، خاصة وأن السنوار لم يكن العقبة الوحيدة أمام عملية وقف إطلاق النار.

وأضاف الباحث في العلاقات الدولية خلال تصريحات خاصة لموقع الجمهور الإخباري، أن نتنياهو سيستثمر لحظة الانتصار الحالية وسيقوم بتوظيفها، للمبالغة في الاشتراطات، والمبالغة في العمليات الإسرائيلية الحالية في قطاع غزة، مضيفًا أن نتنياهو لم يعد للمفاوضات في الوقت الذي كانت حماس أكثر قوة، فما الذي يجبره على العودة إلى المفاوضات في لحظة حماس هي أضعف.

وأوضح "سليمان"، أن حماس تمر في الوقت الحالي بأزمة تاريخية غير مسبوقة، خاصة وأن حركة حماس بعد اغتيال إسماعيل هنية وضعت الرهان الكامل السياسي والأمني في شخص السنوار، والأمر كان مفهومًا حينها، حيث كانت تحاول وضع الرجل واسمه في مرحلة مطلوب فيها التصعيد، إلا أنها كانت مخاطرة خطيرة.

مستقبل حركة حماس على المحك بعد اغتيال يحيى السنوار

وتابع دكتور هاني سليمان، أن مستقبل حركة حماس بات على المحك بعد اغتيال يحيى السنوار، وبغض النظر عن اسم الشخصية القادمة أو الأحداث، لكن الأمور تزداد تعقيد، وفي الوقت نفسه نتنياهو كممثل حكومة متطرفة لن يرضخ ولن يعود إلى نقطة المفاوضات مرة أخرى.

وأضاف الباحث في العلاقات الدولية، أنه بصرف النظر عن الشخصية التي ستتولى قيادة الحركة، لن يكون له تأثير كبير على مستقبل الحركة، لكن الخطورة تكمن في أن حماس قد تتحول من حركة مقاومة إلى حركة سياسية بشكل يجردها من الأدوات الأساسية للمقاومة.

وأوضح سليمان، أن هذا الأمر هو ما ستركز عليه إسرائيل خلال الفترة المقبلة، لأن إسرائيل لن تعطي ورقة المفاوضات مجانًا، وإن كان هناك حديث عن عودة لمفاوضات وقف إطلاق النار فستكون بشروط أكثر صرامة، ما سيجعل حماس تحاول السباحة عكس التيار، وستحاول إثبات أنها ماضية في طريقها رغم ما يحدث، وبالتالي فإنه من المتوقع أن تنفذ الحركة عمليات متعددة لإثبات أنها مستمرة في المقاومة.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search