الجمعة، 18 أكتوبر 2024

11:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

باحث سياسي: حماس ستنتقم بعد استشهاد يحيى السنوار

محمد خيري الباحث في الفلسفة السياسية

محمد خيري الباحث في الفلسفة السياسية

أيمن عبدالمنعم

A A

تمكنت قوات الاحتلال الإسرائيلي من الإيقاع بقائد حركة المقاومة الفلسطينية حماس يحيى السنوار، خلال مشاركته في إحدى الاشتباكات ضد عدد من جنود الاحتلال، الأمر الذي انتهى باستشهاده في حي تل السلطان بمدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة.

ومع سقوط يحيى السنوار، عاد مشهدا اغتيال إسماعيل هنية مرة أخرى إلى الأذهان، حيث كثرت حينها التساؤلات حول مستقبل الحرب على قطاع غزة، وحركة حماس، بعد سقوط قائدين لها في أقل من ثلاثة أشهر.

في هذا السياق قال الدكتور محمد خيري الباحث في الفلسفة السياسية والمختص بالشأن الإيراني، إن اغتيال يحيى السنوار لا يعني انتهاء الحرب على قطاع غزة، خاصة وأن إسرائيل لم تحقق حتى الآن أهداف الحرب التي أقرتها منذ اليوم الأول، والتي كان أبرزها الإفراج عن المحتجزين.

وأضاف خيري في تصريحات لموقع الجمهور»، أن نتنياهو يرى في استمرار الحرب فرصة لاستمراره في السلطة، وأن انتهاء الحرب سيضعه في حرج، وستخضعه للمساءلة حول الأوضاع الأمنية لإسرائيل وفشله في تحقيق أهداف الحرب.

حماس ستنتقم بعد سقوط قائدها

وتابع الباحث في الفلسفة السياسية، أن حركة حماس لن تتوقف عن المقاومة انتقامًا لاغتيال رجل الصف الأول، وأن حماس لديها القدرة على إعداد رجال قادرين على استلام مهام القيادة بدلا من القادة الذين يتعرضون لاغتيال إسرائيلي، والدليل أن الحركة لم تسقط بعد سقوط المؤسس أحمد ياسين.

وأوضح د. محمد خيري، أن حماس تستطيع تنظيم صفوفها بسرعة، وبالتالي فهي ترى أنه مادامت إسرائيل لم تصل للرهائن، فإن ذلك يجعلها حاصلة على ورقة ضغط على حكومة نتنياهو، كما سبق أن حصلت حماس على مكاسب من احتجاز رهائن، مثلما في حدث في صفقة جلعاد شاليط، الذي خرج بعد سنوات من الاحتجاز مقابل خروج عدد كبير من الفلسطينيين من معتقلات الاحتلال كان من بينهم قائد حركة حماس يحيى السنوار.


تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search