الجمعة، 18 أكتوبر 2024

03:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رسميًا، لجنة تسعير المواد البترولية تقرر رفع أسعار المازوت الصناعي

زيادة أسعار المازوت الصناعي

زيادة أسعار المازوت الصناعي

تسنيم جمال

A A

زيادة أسعار البنزين والسولار، يشهد الشارع المصري حالة من الترقب والاهتمام الكبير لمعرفة أسعار المواد البترولية والمازوت الصناعي، وذلك عقب لجنة تسعير المنتجات البترولية والإعلان عن زيادة أسعار البنزين بأنواعه والسولار  والمازوت الصناعي اعتبارا من الساعة 6 صباح اليوم الجمعة.

أسعار المازوت الصناعي بعد الزيادة الجديدة

وقررت اللجنة رفع أسعار المازوت الصناعي ليكون بـ 9500 جنيها بدلا من 8500 جنيها.

أسعار المنتجات البترولية بعد الزيادة الأخيرة

بنزين 95: من 15 إلى 17 جنيه

بنزين 92: من 13.75 إلى 15.25 جنيه

بنزين 80: من 12.25 إلى 13.75 جنيه

السولار: من 11.50 جنيه إلى 13.50 جنيه

المازوت الصناعي: من 8500 جنيه إلى 9500 جنيه

غاز السيارات: من 6.5 جنيه إلى 7 جنيه

اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

تعقد لجنة تسعير المواد البترولية اجتماعات دورية كل ثلاثة أشهر، وتُعد هذه الاجتماعات من الأهمية الكبيرة نظرًا لتأثيرها المباشر على حياة المواطنين والاقتصاد بشكل عام. تعتمد العديد من القطاعات على أسعار الوقود كعنصر أساسي لتحديد تكاليف الإنتاج والنقل والخدمات.

معايير تسعير المواد البترولية

تعمل لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بناءً على معايير مدروسة تهدف إلى تحقيق استقرار الأسعار بما يتوافق مع التغيرات الاقتصادية العالمية. ومن أبرز هذه العوامل:

أسعار النفط العالمية

يُعتبر النفط الخام العنصر الرئيسي في إنتاج البنزين، حيث تؤثر تقلبات أسعاره في الأسواق العالمية مباشرة على تكلفة استيراد الوقود إلى مصر. تتأثر أسعار النفط بعوامل متعددة، مثل الأزمات الجيوسياسية وتغيرات الطلب العالمي وسياسات الإنتاج للدول الكبرى المصدرة للنفط، مثل منظمة "أوبك"، وعندما تنخفض أسعار النفط العالمية، يمكن تخفيض تكلفة استيراد المنتجات البترولية، مما قد يسهم في خفض أسعار البنزين في السوق المحلية.

سعر صرف الجنيه

يُعتبر سعر صرف الجنيه عاملًا مؤثرًا في تكاليف استيراد الوقود. انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار يؤدي إلى زيادة تكاليف الاستيراد، وبالتالي ارتفاع الأسعار المحلية للبنزين والسولار. على النقيض، ارتفاع قيمة الجنيه يمكن أن يسهم في استقرار الأسعار.

الطلب المحلي على الوقود

حيث يزداد الطلب على الوقود نتيجة التوسع السكاني والعمراني وزيادة عدد المركبات، مما يؤثر على الأسعار. يعتبر ارتفاع الطلب من العوامل الدافعة نحو زيادة الأسعار، حيث يضغط على مخزونات الوقود.

رفع الدعم الكامل عن المواد البترولية

وضعت وزارة البترول خطة تتماشى مع السياسة الحكومية لرفع الدعم الكامل عن المواد البترولية، وذلك بحلول نهاية عام 2025.

وصرح مصدر بالهيئة العامة للبترول أن رفع الدعم عن الوقود، وخاصة البنزين كمرحلة أولى، أصبح ضرورة تفرضها الظروف الاقتصادية المتغيرة. لكن سيتم تنفيذ هذا الإجراء على مراحل ووفق جدول زمني واضح.

وأشار المصدر إلى أن رفع الدعم عن الوقود سيساهم في تخفيف الضغوط على الموازنة العامة للدولة، مما يعزز من مكانتها المالية.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search