الخميس، 17 أكتوبر 2024

03:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مولد السيد البدوي، ضيوفه ضعف عدد زوار برج بيزا المائل في إيطاليا

 السيد البدوي

السيد البدوي

أحمد المقدامي

A A

يعد برج بيزا المائل أحد عجائب الدنيا السبع، والذي يزوره ما يقرب من 2.2 مليون سائحا سنويا، مما جعله مصدر دخل قومي للدولة الإيطالية، وفي مصر يزور مقام السيد البدوي سنويا في احتفالات المولد ما يقرب من 4 مليون شخص، بواقع 2 مليون شخص لكل مولد، حيث يقام مولد السيد البدوي بطنطا مرتين سنويا أحدهما في شهر إبريل ويسمي بالاحتفال الرجبي والأخرى في 11 أكتوبر من كل عام، ويستمر لمدة أسبوع أي أن الليلة الختامية يحتفل بها يوم 17 أكتوبر؛ حيث يزور مسجده حوالي 2 مليون زائر خلال أسبوع الاحتفال.

 

مولد السيد البدوي ونفحة الغلابة

ومولد السيد البدوي، من أشهر الموالد التي تقام في مصر، وزواره من جميع المحافظات المصرية، محملين بالطعام و الشراب الذي يوزع للفقراء و المساكين و زوار الضريح، ويطلق عليها " نفحة ".

ولكن يظل مولد السيد البدوي، أحد أهم الموالد المصرية التي ما زالت تحتفظ بالتراث العتيق للمصريين في الاحتفال بأولياء الله الصالحين، حيث يحتفظ المولد بالألعاب التقليدية، وعروض السيرك والمسرح التي تقام منذ قديم الأزل، على العكس من الموالد في القاهرة التي اختفت منها مثل تلك الأمور.

 

من هو السيد أحمد البدوي "شيخ العرب" 

أحمد بن علي بن يحيى البدوي الحسيني الفاسي (فاس 596 هـ/1199 م - طنطا 675 هـ/1276 م) إمام صوفي سني عربي ( فاس ، 1200 - طنطا ، 1276 )، تلقب بـ الشيخ المعتقد الصالح أبو الفتيان ،وهو اتعرف بـ " أبو اللثامين السطوحى " لأنه كان يلبس لثامين صيف و شتاء والنظرة منه برجل بمعنى.

السيد البدوي، له مسجد مشهور فى “فوه” وله طريقة صوفية تعرف باسم الطريقة الأحمدية، وينتسب السيد البدوي للأمام على بن أبى طالب، وتلقب بالبدوي لأنه كان “ كالزوز” يتلثم على عادة بدو شمال أفريقيا. 

ولد السيد البدوي، فى فاس و سافر إلى مكة و العراق، و زار الشيخ عبد القادر الجيلاني و الرفاعي و ذهب الى مصر وأقام فى مدينة طنطا ، و هناك ازدهرت طريقته، واتبعه أناس كثر يلبسون العمم الحمراء و رمزهم علم أحمر، ويوجد مقامه في طنطا و يقام له مولد كبير فى كل عام.

 عاش السيد البدوي، فى عصر من أزهى العصور فى تاريخ مصر و هو العصر المملوكي الذي كان سلاطينه يشجعوا الصوفية، وحضر سقوط الدولة الأيوبية و بزوغ نجم الدولة المملوكية فى سنه 1250، و عاصر معارك عسكريه كبيرة، مثل: معركة المنصورة و معركة عين جالوت، و سلاطين كبار زى قطز و الظاهر بيبرس.

من وصاياه: " أشفق على اليتيم، و اكس العريان، و أطعم الجائع، و أكرم الغريب و الضيفان" 

و من أقواله: " الخلق السيء يفسد العمل الصالح".

ويعد السيد البدوي، أحد أقباط الطرق الصوفية الأربعة المنتشرة في مصر و الشرق الأوسط. 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search