الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

03:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أهمها التطوير العقاري، ضخ 15 مليار دولار استثمارات سعودية في مصر

الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان

الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان

منار عبد العظيم

A A

صرّح بندر العامري، رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، بأن القطاع الخاص السعودي يدرس حاليًا فرصًا استثمارية جديدة لتعزيز الاستثمارات في جمهورية مصر الشقيقة، وذلك بعد توقيع اتفاقية لحماية وتشجيع الاستثمارات بين البلدين.

15 مليار دولار استثمارات سعودية في مصر

 وجرى توقيع هذه الاتفاقية الهامة يوم الثلاثاء، بالتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إلى مصر، في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

وأكد العامري، أن هذا التعاون بين القطاعين الخاص السعودي والمصري أثمر عن إبرام اتفاقيات بقيمة إجمالية تصل إلى 15 مليار دولار، ستُضخ في مشروعات بمصر تشمل قطاعات متنوعة، منها الطاقة المتجددة، الصناعة، التطوير العقاري، السياحة، والقطاع التقني. 

وأوضح رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، أن هذه الاتفاقيات كانت جاهزة، إلا أنها كانت تنتظر توقيع اتفاقية حماية الاستثمارات لضمان استدامة هذه الاستثمارات واستقرارها.

 تعزيز التعاون بين القطاع الخاص

وخلال زيارة رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، إلى السعودية في سبتمبر الماضي، جرى التوافق على تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، بتمثيل من اتحاد الغرف التجارية السعودي واتحاد الغرف التجارية والصناعية المصرية، وذلك لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأضاف العامري في لقاء تليفزيوني، أنه جرى الاتفاق على الدخول في استثمارات مشتركة في دول أخرى، وفقًا لما تم توقيعه في الاتفاقية الجديدة.

وفي إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، تم الإعلان عن تشكيل مجلس أعلى للتنسيق المصري السعودي، برئاسة الرئيس المصري وولي العهد السعودي، والذي سيعمل على تعزيز الاستثمارات المشتركة، حيث ستُطرح قضايا الاستثمار والحماية على طاولة المناقشات الثنائية بين الزعيمين، مما يُعد دفعة كبيرة لتعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وبحسب بيانات صادرة عن اتحاد الغرف التجارية السعودي، يبلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر حوالي 48 مليار ريال، حيث تشكل الواردات السعودية من مصر 20 مليار ريال، بينما تصل قيمة الصادرات السعودية إلى مصر إلى 28 مليار ريال. وتبلغ الاستثمارات السعودية في مصر نحو 127 مليار ريال، في حين تعمل هناك 805 شركة سعودية. كما بلغت الاستثمارات المصرية في السعودية 18.7 مليار ريال، عبر 6830 شركة مصرية تعمل في المملكة.

وتشمل الواردات السعودية من مصر منتجات متنوعة مثل المعادن، الفواكه، المنتجات النباتية، ومواد غذائية محضرة، في حين تصدر السعودية إلى مصر منتجات مثل المعادن، الألبان ومشتقاتها، المواد الكيميائية العضوية، الألمنيوم، والورق. وتجدر الإشارة إلى أن مصر تعتبر الشريك التجاري السابع للسعودية، مما يعكس عمق العلاقات الاقتصادية ويشير إلى إمكانية تعزيزها في المستقبل القريب.


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search