الخميس، 24 أكتوبر 2024

10:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كارثة الجفاف في جنوب إفريقيا تهدد ملايين البشر بالجوع

الفقر في جنوب إفريقيا

الفقر في جنوب إفريقيا

وداد العربي

A A

حذر برنامج الأغذية العالمي من أن ملايين البشر في دول جنوب إفريقيا يواجهون خطر الجوع نتيجة الجفاف التاريخي الذي يجتاح المنطقة، مما يهدد بكارثة إنسانية واسعة النطاق.

إعلان حالة الكارثة الوطنية

في الأشهر الأخيرة، أعلنت خمس دول في جنوب القارة، وهي ليسوتو، مالاوي، ناميبيا، زامبيا، زيمبابوي، حالة الكارثة الوطنية، وألحق الجفاف دمارًا كبيرًا بالزراعة والثروة الحيوانية في هذه الدول، مما فاقم الأزمة الإنسانية.

وكشف برنامج الأغذية العالمي، مساء أمس الثلاثاء، أن أنجولا وموزمبيق تعرضتا أيضًا لأضرار كبيرة جراء موجة الجفاف، مما يضيف إلى الأزمة المتفاقمة في المنطقة.

 

استمرار الأزمة حتى عام 2025

وأفاد البرنامج بأن الأزمة مرشحة للاستمرار حتى موسم الحصاد المقبل، المتوقع في مارس أو أبريل 2025، مما يستدعي الحاجة إلى تدخل عاجل.

وأطلق برنامج الأغذية العالمي نداءً لتقديم مساعدات طارئة لمنع تحول الجفاف الناجم عن ظاهرة إل نينيو إلى كارثة إنسانية كبرى، حيث صرح المتحدث باسم البرنامج، تومسون فيري، أن البرنامج لم يتلقَّ سوى 20% من المبلغ المطلوب البالغ 369 مليون دولار.

أضرار جسيمة بالمحاصيل الزراعية

أشارت لولا كاسترو، القائمة بأعمال المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في إفريقيا الجنوبية، إلى أن الجفاف قضى على 70% من المحاصيل في زامبيا و80% في زيمبابوي، مما يفاقم أزمة الغذاء في المنطقة.

فجوة تمويلية كبيرة

حذر تومسون فيري، المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي، من أن الفجوة التمويلية الكبيرة تهدد بإحباط خطط البرنامج للتعامل مع الأزمة، مما يضع الملايين في خطر مواجهة كارثة إنسانية في غياب التمويل الكافي.

دور ظاهرة إل نينيو في تفاقم الجفاف

الجفاف الذي يعصف بالمنطقة ناجم عن ظاهرة إل نينيو المناخية المتكررة، التي تتسبب بجفاف في بعض أنحاء العالم وبأمطار غزيرة في مناطق أخرى، مما يعمق الأزمة في دول جنوب إفريقيا.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search