الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

04:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعرف على أفقر 26 دولة تواجه أزمة ديون متزايدة وعواقب كارثية وفق البنك الدولي

أفقر الشعوب في العالم

أفقر الشعوب في العالم

وداد العربي

A A

كشف تقرير حديث للبنك الدولي، أن أفقر 26 دولة في العالم، التي يعيش فيها نحو 40% من أفقر سكان الأرض، أصبحت تعاني من مستويات ديون غير مسبوقة منذ عام 2006. 

وأصبحت هذه الدول أكثر عرضة للتأثر بالكوارث الطبيعية والصدمات الاقتصادية، مما يفاقم من معاناتها.

تأثير جائحة كوفيد-19 على الاقتصادات الفقيرة

وأوضح التقرير أن هذه الدول أصبحت أفقر في المتوسط مما كانت عليه قبل جائحة كوفيد-19، على الرغم من أن باقي دول العالم، قد شهدت تعافيًا ملحوظًا واستعادت مسار النمو الاقتصادي.

صراعات مسلحة ومؤسسات هشة

وأشار التقرير إلى أن ثلثي هذه الدول تعاني من صراعات مسلحة أو هشاشة مؤسسية واجتماعية، مما يعيق تدفق الاستثمارات الأجنبية ويعرقل الصادرات. 

وهذه الأزمات تزيد من تفاقم الأوضاع الاقتصادية وتدفع الدول إلى مزيد من الاعتماد على المساعدات الخارجية.

جهود دولية لتخفيف الفقر

صدر التقرير قبل أسبوع من الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن، حيث يسعى البنك الدولي لجمع 100 مليار دولار لإعادة تمويل صندوقه الخاص بالدول الأكثر فقرًا، المعروف باسم "المؤسسة الدولية للتنمية". 

والهدف هو مواجهة الانتكاسة الكبيرة التي تعرضت لها الجهود الرامية إلى القضاء على الفقر المدقع.

اعتماد متزايد على منح المؤسسة الدولية للتنمية

وأوضح البنك أن الدول التي شملتها الدراسة تعتمد بشكل متزايد على القروض الممنوحة من المؤسسة الدولية للتنمية، والتي تتميز بفوائد قريبة من الصفر، في ظل نقص التمويل المتاح. 

وبلغ متوسط نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في هذه الدول 72%، وهو أعلى مستوى منذ 18 عامًا.

التأثر بالكوارث الطبيعية

تعاني معظم الدول المشمولة بالدراسة، ومعظمها في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا، من تأثيرات مدمرة للكوارث الطبيعية التي تسببت في خسائر كبيرة خلال العقد الماضي، ما زاد من تعقيد أوضاعها الاقتصادية.

تحديات التمويل واستمرارية الدعم

تقوم المؤسسة الدولية للتنمية عادةً بتجديد مواردها كل ثلاث سنوات، من خلال مساهمات الدول المشاركة في البنك الدولي، وكانت قد جمعت مبلغًا قياسيًا قدره 93 مليار دولار في عام 2021، لكنها تحتاج إلى المزيد من الدعم في ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها الدول الفقيرة.

قائمة الدول الـ26 الأفقر في العالم

وحسب البنك الدولي، فإن قائمة الدول الـ26 الأفقر في العالم تشمل: أفغانستان وبوروندي وبوركينا فاسو وأفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية وإريتريا وإثيوبيا وغامبيا وغينيا بيساو وليبيريا ومدغشقر ومالي وموزمبيق ومالاوي والنيجر وكوريا الشمالية ورواندا والسودان وسيراليون والصومال وجنوب السودان وسوريا وتشاد وتوغو وأوغندا واليمن.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search