الأحد، 13 أكتوبر 2024

03:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس الوزراء: المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي هو حق أساسي من حقوق الإنسان

الدكتور مصطفى مدبولي

الدكتور مصطفى مدبولي

تسنيم جمال

A A

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الحصول على المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي هو حق أساسي من حقوق الإنسان، وهو ما يدفعنا إلى ضرورة تنبي استراتيجيات تعتمد على زيادة الاستثمار وبناء القدرات وتشجيع الابتكار والعمل القائم على الأدلة وتعزيز التنسيق والتعاون بين جميع القطاعات وأصحاب المصلحة واعتماد نهج أكثر تكاملا وشموليا في إدارة المياه.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، إن ارتباط المياه بتغير المناخ هو ارتباط وثيق، حيث يؤثر تغير المناخ على المياه بطرق متشعبة، كما يؤدي تغير المناخ إلى تفاقم شح المياه والظواهر المتعلقة بالظواهر الجوية المتطرفة مثل الفيضانات والجفاف، حيث تؤدي كل تلك الآثار إلى العدد من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية على مجتمعاتنا حيث واجه ما يقدر بنحو 391 مليون شخص في عام 2019 انعدام الامن الغذائي المعتدل إلى الشديد.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء: أظهرت قاعدة احداث الطوارئ بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن هناك 1695 كارثة مسجلة في قارة أفريقيا حتى عام 2019 تسببت في أكتر من 31 ألف حالة وفاة وخسائر اقتصادية تقدر 38.5 مليار دولار أمريكي.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أنه على الرغم من أفريقيا تساهم بما لا يزيد عن 4% فقط من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري فأنها تعد من بين المناطق الأكثر عرصة للأثار الضارة للتغير المناخي، حيث تمثل 15% من الكوارث المرتبطة بالطقس والمناخ والمياه و35% من الوفيات المرتبطة بها.

وأشار إلى أن الجفاف قد أدى إلى أكبر عدد من الوفيات، حيث جاء بنسبة 95% من إجمالي الأرواح التي فقدت في المنطقة، مؤكدًا أن الوصول إلى المياه أصبح أبرز التحديات الإنسانية كأداة للحرب.

 تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search