السبت، 12 أكتوبر 2024

04:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«أكل لحوم البشر»، تفاصيل مروعة لرحلة استكشافية للقطب الشمالي العام 1845

 بحارة السير جون فرانكلين

بحارة السير جون فرانكلين

وداد العربي

A A

تمكّن علماء الآثار من التعرف على البقايا المتحللة لضابط رفيع يُعتقد أنه قُتل خلال رحلة استكشافية مأساوية في القطب الشمالي في القرن التاسع عشر، مما يوفر لمحة عن الأيام الأخيرة المؤلمة لطاقم السفينة. 

من خلال مقارنة الحمض النووي المستخرج من العظام بعينة من أحد الأقارب الأحياء، تم تحديد أن هذه البقايا تعود لجيمس فيتزجيمس، قائد السفينة إتش إم إس إريبوس.

خلفية الرحلة الاستكشافية

كانت السفينة إتش إم إس إريبوس، إلى جانب شقيقتها إتش إم إس تيرور، تحت قيادة السير جون فرانكلين، الذي قاد الرحلة لاستكشاف المناطق غير الملاحية في الممر الشمالي الغربي. 

وفي أبريل 1848، وبعد ثلاث سنوات من مغادرة السفن إنجلترا، خُذل الطاقم بعد وفاة فرانكلين و23 رجلاً آخر، مما اضطرهم لترك السفن المحاصرة بالجليد. 

وتولى فيتزجيمس قيادة 105 ناجين في رحلة شاقة على أمل العثور على الأمان، لكن جميعهم فقدوا حياتهم في النهاية.

الفظائع التي واجهها الطاقم

وأشار دوجغ ستينتون، قائد البحث وعالم الآثار، إلى أنه «قد حدث خطأ فظيع وبسرعة فظيعة». 

وفي عام 1993، اكتشف فريق آخر 451 عظمة يُعتقد أنها تعود إلى 13 بحارًا على الأقل من بحارة فرانكلين في موقع بجزيرة الملك ويليام في إقليم نونافوت الكندي.

تقارير عن أكل لحوم البشر

وتُشير الروايات التي جمعها شعب الإنويت المحلي في خمسينيات القرن التاسع عشر إلى أن بعض أفراد الطاقم لجأوا إلى أكل لحوم البشر

وعلى الرغم من أن هذه التقارير قوبلت بالشك في إنجلترا آنذاك، إلا أن التحقيقات اللاحقة أثبتت أن العديد من العظام كانت تحتوي على علامات قطع، مما يُعد دليلاً على النهاية الكارثية للبعثة.

تأثير الاكتشاف على العائلات

أكدت كلير واريور، عالمة الأنثروبولوجيا والمؤرخة، أن التعرف على رفات فيتزجيمس يجعل مأساة هذه الرحلة أكثر شخصية، مشيرة إلى أنها تعطي بعض اللمسات النهائية للعائلات المتضررة، مما يسهم في فهم أعمق لهذه الكارثة التي استحوذت على الذاكرة الجماعية البريطانية والكندية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search