السبت، 12 أكتوبر 2024

02:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البقعة الحمراء العظيمة، تحركات مريبة لأكبر عاصفة في نظامنا الشمسي

كوكب المشتري ـ أرشيفية

كوكب المشتري ـ أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

كشفت الملاحظات الجديدة للبقعة الحمراء العظيمة على كوكب المشتري، التي التقطها تلسكوب هابل الفضائي، عن تحركات غير متوقع للعاصفة، التي عمرها 190 عامًا، حيث تتلوى مثل الجيلاتين وتغير شكلها كما تفعل كرة الضغط المضغوطة. 

واستغرقت هذه الملاحظات أكثر من 90 يومًا من ديسمبر إلى مارس، مما أظهر لعلماء الفلك أن البقعة ليست مستقرة كما كانت تبدو في السابق.

ما هي البقعة الحمراء العظيمة على كوكب المشتري؟

تُعرف البقعة الحمراء العظيمة على كوكب المشتري، أو GRS، بأنها إعصار معكوس، يتميز بدوران واسع للرياح في الغلاف الجوي للمشتري، حيث يدور حول منطقة مركزية ذات ضغط مرتفع تمتد على طول حزام السحب في خطوط العرض الوسطى الجنوبية.

تعتبر هذه العاصفة من العواصف طويلة الأمد، وتتميز بحجمها الضخم الذي يجعل الأرض قادرة على الدخول داخلها بسهولة، مما يجعلها الأكبر في النظام الشمسي.

تحركات غريبة للبقعة الحمراء العظيمة

وبحسب ما ذكرت التقارير الناتجة عن تلسكوب هابل الفضائي، أنه على الرغم من أن العواصف تُعتبر غير مستقرة بشكل عام، إلا أن البقعة الحمراء العظيمة ظلت مستمرة لنحو قرنين. ومع ذلك، يبدو أن التغييرات التي لوحظت في العاصفة مرتبطة بحركتها وحجمها.

كما ظهر خلال التقارير مقطع زمني للصور الدوامة وهي "تهتز" مثل الجيلاتين، حيث تتمدد وتنكمش مع مرور الوقت.

ملاحظات على البقعة الحمراء العظيمة

وفي السياق ذاته، وصف الباحثون هذه الملاحظات في تحليل نُشر في مجلة "دورية علوم الكواكب"، وتم تقديمه قبل أيام  خلال الاجتماع السنوي السادس والخمسين لقسم علوم الكواكب التابع للجمعية الفلكية الأميركية في بويسي، ولاية أيداهو.

وأكد الباحثون خلال بيان لهم أثناء الاجتماع «بينما كنا نعلم أن حركتها تختلف قليلاً في خط الطول، لم نتوقع أن نرى حجمها يتذبذب أيضًا. وبقدر ما نعلم، لم يتم تحديدها من قبل». 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search