الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الغلاف الجوي للشمس كما لم يسبق للبشر أن يشاهدوه (فيديو)

الغلاف الجوي للشمس

الغلاف الجوي للشمس

أسماء أبو شادي

A A

الشمس كما لم ترها من قبل، تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يوضح الغلاف الجوي للشمس بشكل لم يسبق للبشر أن يشاهدوه.

بثت وكالة الفضاء الأميركية ناسا لقطات عالية الدقة للشمس، التقطها جهاز تصوير موجود في المركبة الفضائية «سولار أوربيتر»، وذلك وفقا لما نقل عن «لايف سيانس» العلمي.

وكانت مهمة هذه المركبة، والتي انطلقت عام 2020، رصد الغلاف الجوي للشمس والرياح الناشئة منها، ويرصد الفيديو الجديد الجزء الأكثر سخونة للشمس، وهو أمر لم يكن بالإمكان اصويره من قبل.

ويذكرأن الهالة الشمسية «الجزء الأكثر سخونة من الغلاف الجوي للشمس»، هي التي تنتج الرياح الشمسية المسؤولة عن الأضرار اللاحقة بالأقمار الصناعية.

وكان فهم هذا اللغز الذي حير العلماء فترة طويلة، وهو أن الغلاف الشمسي أكثر خفوتا من الهالة الشمسية فهي أكثر حرارة بـ 150 مرة من الغلاف الجوي للشمس.

وقال «فريدريك أوشير»، عالم الفلك في معهد الفيزياء الفلكية بفرنسا، أن هذه الأمر ما هو إلا اختراق حقيقي، وذلك حسبما أشارت إليه موقع «سكاي نيوز».

وأضاف أن عملية التصوير أتاحت رصد الهالة بشكل أعمق في منطقة في الغلاف الجوي للشمس، التي من النادر يتم استكشافها.

لقطات عالية للشمس

وفي عام 2020، بثت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لقطات للشمس، التقطها المسبار الفضائي إسدي أو.

وأظهرت اللقطات عدة مناطق نشطة على سطح الشمس، والتي تكون عادة مصدر العواصف الشمسية، كما تُظهر حقول النشاط المغناطيسي على شكل منحنيات.

search