السبت، 12 أكتوبر 2024

02:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"القنابل الغبية المحولة" تثير الذعر في بيروت خلال محاولة اغتيال وفيق صفا

القنابل Jdam «الغبية»

القنابل Jdam «الغبية»

وداد العربي

A A

عُثر على بقايا قنابل من نوع Jdam الأميركية الصنع في المواقع المستهدفة بالغارات الإسرائيلية في بيروت، مساء الخميس، مما أثار اهتماماً جديداً حول استخدام هذه الأسلحة.

تحويل القنابل «الغبية» إلى قنابل موجهة

القنابل من نوع Jdam تُصنع عبر شركة بوينغ الأميركية، وتحول «قنابل غبية» يصل وزنها إلى 2000 رطل إلى ذخائر موجهة باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

تحقيقات «هيومن رايتس ووتش» تكشف مخاطر استخدام Jdam

تم التحقق من بقايا القنابل بواسطة قسم الأزمات والصراع في «هيومن رايتس ووتش»وخبير عسكري أميركي سابق، ما يعزز الاتهامات باستخدام القنابل الموجهة ضد المدنيين.

وفي هذا السياق، أكد الباحث ريتشارد وير أن استخدام ذخائر Jdam في المناطق المكتظة بالسكان يشكل خطراً كبيراً على المدنيين والمباني السكنية في المنطقة المستهدفة.

الغارات تستهدف وفيق صفا وحزب الله ينفي

فيما لا يزال مصير مسؤول التنسيق في حزب الله، وفيق صفا، غامضاً، كشفت مصادر أن إصابته خطيرة في عنقه، مما يقلل فرص نجاته بعد محاولة اغتيال إسرائيلية.

فيما نفى حزب الله عبر أحد نوابه تواجد وفيق صفا في المناطق المستهدفة، بينما تستمر التوترات مع إسرائيل التي قصفت بيروت وضواحيها.

الغارات الإسرائيلية تطال قلب بيروت

استهدفت إسرائيل قلب العاصمة اللبنانية ثلاث مرات منذ تصعيد العمليات العسكرية، وهو ما يعتبر خروجاً عن استهداف الضاحية الجنوبية المعروفة بأنها معقل لحزب الله.

التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان

بعد بدء العمليات البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان، أسفرت الغارات اليومية عن مقتل أكثر من 1,200 شخص ونزوح ما يزيد عن 1,2 مليون آخرين، وفق الأرقام الرسمية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search