الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

02:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد فوزها بجائزة نوبل للسلام، من هي منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية؟

الحائز على جائزة نوبل

الحائز على جائزة نوبل

كتب أحمد محمود

A A

بعد مرور 79 عاما على إطلاق القنبلة النووية الأمريكية، قرر المسئولون عن جائزة نوبل، منح منظمة نيهون هيدانكيو، وهي منظمة يابانية جائزة نوبل للسلام، والتي كانت مرشحة لها أيضا وكالة الأونروا ومحكمة العدل الدولية.

وسلطت مجلة نيوزويك الأمريكية، على منظمة نيهون هيدانكيو، موضحة أنها تضم ناجين من القنبلتين الذريتين الأمريكيتين على هيروشيما وناجازاكي، تقديرا لنشاطها المستمر منذ عقود ضد الأسلحة النووية.

وقال يورجن واتن فريدنس، رئيس لجنة نوبل، إن الجائزة منحت لأن المحرمات ضد استخدام الأسلحة النووية أصبحت تحت الضغط، ولجنة نوبل ترغب في تكريم جميع الناجين الذين اختاروا، على الرغم من المعاناة الجسدية والذكريات المؤلمة، استخدام تجربتهم المكلفة لزراعة الأمل والمشاركة من أجل السلام.

ولفت إلى التهديدات المتزايدة ردا على سؤال حول خطاب روسيا بشأن الأسلحة النووية في غزوها لأوكرانيا، متابعا: "من الواضح جدًا أن التهديدات باستخدام الأسلحة النووية تفرض ضغوطًا على القاعدة الدولية المهمة، وهي المحرمات التي تفرضها على استخدام الأسلحة النووية، ومن المثير للقلق أن نرى كيف أن التهديدات باستخدام الأسلحة النووية تلحق الضرر أيضًا بهذه القاعدة، والحفاظ على المحرمات الدولية القوية ضد استخدام الأسلحة النووية أمر بالغ الأهمية بالنسبة للبشرية جمعاء".

وبحسب المجلة الأمريكية، فإنه تم منح جائزة نوبل للسلام هذا العام على خلفية الصراعات العالمية المدمرة، ولا سيما في الشرق الأوسط وأوكرانيا والسودان، ونصت وصية ألفريد نوبل على أن جائزة السلام ينبغي أن تُمنح لأولئك الذين يقومون بأكبر قدر من العمل أو أفضله من أجل الأخوة بين الأمم، وإلغاء أو تقليص الجيوش النظامية، وإقامة مؤتمرات السلام وتعزيزها.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search