الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

02:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في مجال "نزع الأسلحة النووية"

جائزة نوبل للسلام 2024 من نصيب منظمة «نيهون هيدانكيو» اليابانية

جائزة نوبل للسلام لعام 2024

جائزة نوبل للسلام لعام 2024

مارسيل أيمن

A A

فازت منظمة «نيهون هيدانكيو» اليابانية، وهي حركة شعبية من الناجين من القنبلتين الذريتين في هيروشيما وناجازاكي، والمعروفة أيضا باسم هيباكوشا، بجائزة نوبل للسلام اليوم الجمعة.

وقالت لجنة نوبل النرويجية في بيانها إن "هيباكوشا يتلقى جائزة السلام لجهوده الرامية إلى تحقيق عالم خال من الأسلحة النووية ولإثباته من خلال شهادات الشهود أن الأسلحة النووية يجب ألا تستخدم مرة أخرى".

ترشيح 197 فردا و89 منظمة للفوز بجائزة نوبل للسلام 

وتم هذا العام، ترشيح 286 شخصا، بما في ذلك 197 فردا و89 منظمة، للفوز بجائزة نوبل للسلام 2024. 

وأعلنت الجنة النرويجية لجائزة نوبل 2024، خلال هذا الأسبوع عن الفائزين بجوائز نوبل في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء والأدب، ومن المقرر أن يجري الإعلان عن الجائزة النهائية في الاقتصاد يوم الاثنين المقبل.

يشار إلى أنه يجرى منح جميع جوائز نوبل بشكل تقليدي في العاصمة السويدية «ستوكهولم»، بينما تمنح جائزة نوبل للسلام فقط في العاصمة النرويجية «أوسلو».

 

قيمة الجوائز نوبل هذا العام 

ومن المقرر تسليم الجوائز في 10 ديسمبر، وهو الذكرى السنوية لوفاة نوبل، حيث ستكون جائزة نوبل للسلام هي الوحيدة التي ستمنح في أوسلو بدلا من ستوكهولم.

وتبلغ قيمة الجوائز هذا العام 11 مليون كرونة سويدية (أكثر من 1 مليون دولار) لكل فئة.


يذكر أنه في العام الماضي، منحت الجائزة المرموقة للناشطة الإيرانية في مجال حقوق المرأة المسجونة نرجس محمدي.

ومقارنة بالسنوات السابقة، شهدت قائمة المرشحين تقليصا كبيرا، حيث تحتفظ مؤسسات جائزة نوبل تقليديا بقائمة المرشحين سرية لمدة 50 عاما.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search