الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جائزة نوبل و50 دكتوراه، من هو محمد يونس رئيس وزراء بنغلاديش المحتمل؟

محمد يونس الاقتصادي البنغالي

محمد يونس الاقتصادي البنغالي

أيمن عبدالمنعم

A A

شهدت بنجلاديش، خلال الأيام الماضية، موجة احتجاجات في مختلف أنحاء البلاد، اعتراضًا على نظام الحصص في توزيع الوظائف الحكومية باعتباره «مسيسًا»، وتحولت إلى اضطرابات تعد الأسوأ خلال فترة تولي رئيسة الوزراء البنجالية الشيخة حسينة.

الشيخة حسينة رئيس الوزراء البنجالية المستقيلة

دفعت التظاهرات في بنجلاديش، الجيش إلى فرض حظر تجول، إلى جانب قيامه بإجراء دوريات مستمرة، وقطعه لخدمات الانترنت على مستوى البلاد، ما أثّر على تدفق المعلومات بصورة ملحوظة.

ومع تصاعد حدة التظاهرات اتخذت الشيخة حسينة التي تولت منصب رئيسة وزراء بنجلاديش منذ 2009، قرارًا بالاستقالة من منصبها، نتيجة المظاهرات التي اجتاحت البلاد، وفرت خارج البلاد حتى وصلت إلى الهند، التي أغلقت بدورها القطار بين بنجلاديش والهند بالتزامن مع تصاعد التظاهرات.

دعوات لتولي حائز نوبل الحكومة المؤقتة في بنغلاديش

وطالب قادة الاحتجاجات في بنجلاديش، بالضغط من أجل تولي محمد يونس الحائز على جائزة نوبل، حكومة بنجلاديش المؤقتة، بعد هروب الشيخة حسينة، وتولي الجيش السلطة.

 الجنرال واكر الزمان
قائد الجيش البنغالي

وقال قادة الاحتجاجات حسبما نقلت وسائل إعلام عالمية، إن المحتجين قرروا تشكيل حكومة مؤقتة، يكون د. محمد يونس الحاصل على جائزة نوبل هو رئيسها، خاصًة وأنه حاز على دعم كبير من قبل المحتجين والممثلين عنهم.

من هو محمد يونس رئيس وزراء بنغلاديش المحتمل؟

وُلد محمد يونس، في الـ 28 يونيو عام 1940، في ولاية البنغال الشرقية، واجتاز الشهادة الثانوية في مدرسة شيتاجونج وتمكن من الحصول على الترتيب 16 من 39,000 طالب في باكستان الشرقية.

محمد يونس

درس محمد يونس في كلية شيتاجونج، وأصبح خلال فترة دراسته عضوًا نشطًا في الأنشطة الثقافية وحصل على جوائز في الدراما، ثم التحق في قسم الاقتصاد بجامعة دكا عام 1957، وأكمل درجة البكالوريوس في عام 1960، والماجستير عام 1961.

حصل البروفيسور محمد يونس على جائزة نوبل للسلام عام 2006، مناصفة مع بنك غرامين، لما بذلوه من جهود لخلق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث ذكرت لجنة نوبل خلال التكريم، أن محمد يونس أظهر نفسه ليكون الزعيم الذي نجح في ترجمة الرؤى إلى إجراءات عملية لصالح الملايين من الناس وليس فقط في بنجلاديش، لكن أيضًا في العديد من البلدان الأخرى.

تخصص جائزة نوبل لخدمة الفقراء

ولم تتوقف عطاءات «يونس» عند الفوز بجائزة نوبل للسلام وحسب، بل أعلن عقب تلقيه نبأ الفوز، أنه سيستخدم جزءً من الجائزة والذي بلغ نحو 1,400,000 دولار، لإنشاء شركة لتقديم تكلفة منخفضة للمواد الغذائية للفقراء، في حين أن بقية الجائزة ستذهب لإقامة مستشفى العيون للفقراء في بنجلاديش.

محمد يونس

ووصف الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، كان يدافع لمنح جائزة نوبل لمحمد يونس، وخلال خطاب ألقاه في عام 2002، وصف الرئيس كلينتون، يونس انه الرجل الذي كان يجب أن يفوز بجائزة نوبل منذ فترة طويلة.

جوائز محمد يونس إلى جانب نوبل

ولم تكن جائزة نوبل هي الجائزة الوحيدة التي حصل عليها محمد يونس، فقد حصل على وسام الحرية الرئاسي، والميدالية الذهبية للكونجرس، وجائزة الغذاء العالمية، وجائزة سيمون بوليفار الدولية، وسيدني للسلام، وحصل على 50 درجة دكتوراه فخرية من 20 بلدًا على مستوى العالم.

ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024، يقدم موقع الجمهور اللينك الرسمي والمعتمد من وزارة التربية والتعليم الذي تستطيع من خلاله الحصول على كافة النتائج بالمواد والمجموع الكلي بالإضافة إلى النسبة المئوية.

للحصول على الدرجات والمواد بالمجموع الكلي والنسبة المئوية أضغط هنــــــــــــــــــــــــــا

كما يقدم الموقع الدليل الكامل والشامل لكافة الجامعات والكليات والمعاهد العملية في مصر وطرق وخطوات التقديم ، بالإضافة إلى المتابعة الدقيقة للتنسيق ومواعيد وأماكن مكاتب التنسيق، بالإضافة إلى تقديم شرح لكيفية اختيار الكلية المناسبة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search