الجمعة، 11 أكتوبر 2024

12:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

32 صفحة تجبر «جوجل» على تنفيذ إصلاحات إدارية وهيكلية

جوجل - أرشيفية

جوجل - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

قد تضطر جوجل لتنفيذ "إصلاحات سلوكية وهيكلية" تهدف للحد من احتكار عملاق التكنولوجيا لسوق محركات البحث عبر الإنترنت، بعد أن قالت وزارة العدل الأمريكية في دعوى قضائية رفعتها ضد جوجل إنها تدرس عدة إجراءات بعد قرار محكمة تاريخي في أغسطس قضى بأن الشركة تنتهك قوانين مكافحة الاحتكار الأمريكية. 

وتأتي دعوى وزارة العدل المكونة من 32 صفحة في أعقاب هزيمة أخرى لـ "ألفابت" الشركة الأم لجوجل بعد أن قضت محكمة في كاليفورنيا بأن تفتح الشركة نظام التشغيل أند رويد الخاص بها للمنافسين.

 الإصلاحات المحتملة التي اقترحتها وزارة العدل الأمريكية قد تجبر جوجل على بيع منتجات رئيسية، ومشاركة البيانات، وإتاحة الوصول إلى المنصات فيما يمكن أن يمثل أكبر هزة في قطاع التكنولوجيا منذ صدور حكم مكافحة الاحتكار ضد مايكروسوفت منذ أكثر من عقدين، بحسب صحيفة فايننشال تايمز، وستُمنع جوجل من الاستفادة من منتجات مثل كروم، وجوجل بلاي، وأندر ويد لإعطاء محرك البحث الخاص بها ميزة على المنافسين واللاعبين الجدد في سوق محركات البحث. 

ومن المحتمل أيضا حظر الاتفاقية التي وقعتها جوجل مع شركة أبل بقيمة 20 مليار دولار سنويا للعمل كمحرك البحث الافتراضي لمتصفح سفاري، إلى جانب إجراءات أخرى من شأنها إجبار الشركة على مشاركة البيانات مع تقييدها من استخدام نتائج البحث لتدريب نماذج ومنتجات الذكاء الاصطناعي.

حدد قاضي المحكمة الجزئية أميت ميهتا الذي يتولى القضية أبريل المقبل موعدا لجلسات نظر الطلبات المقدمة من وزارة العدل، مع توقع صدور حكم بحلول أغسطس من العام نفسه.

 وأكدت جوجل تقدمها باستئناف وعزمها تحويل القضية إلى المحكمة العليا الأمريكية، مما يشير إلى أن المعركة القانونية قد تستمر لسنوات.

هذه لحظة فارقة، ليس فقط بالنسبة لجوجل فمن شأن هذه الإصلاحات - إذا ما تمت - أن تبشر بتغييرات كبيرة في سوق البحث عبر الإنترنت والتي تستحوذ جوجل حاليا على نحو 90% منها. وقد تمثل حملة وزارة العدل الأمريكية، والتي يقودها رئيس مكافحة الاحتكار جوناثان كانتر الذي يتابع أيضا قضية منفصلة ضد قسم تكنولوجيا الإعلانات في جوجل، نقطة تحول في تنظيم شركات التكنولوجيا الكبرى بعد أن ألغت المحكمة الحكم السابق لمكافحة الاحتكار ضد مايكروسوفت في الاستئناف.

وصفت جوجل الإجراءات بأنها "راديكالية وكاسحة"، معتبرة أنها تتجاوز نطاق الدعوى القضائية المرفوعة ضدها، وأنها تهدد "المستهلكين والشركات والقدرة التنافسية الأمريكية".

أنهت أسهم شركة ألفابت، الشركة الأم لجوجل، تداولات أمس على انخفاض قدره 1.6%، لتقلص من خسائرها خلال اليوم والتي بلغت 2.8%.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search