الخميس، 10 أكتوبر 2024

12:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مجلس الوزراء يصدر قرارات هامة لضبط منظومة استيراد سيارات المعاقين

مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

إيناس خاطر

A A

وافق مجلس الوزراء المصري، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، رقم 2733 لسنة 2018، المتعلقة بحوكمة استيراد السيارات ووسائل النقل الفردية الخاصة بذوي الهمم، كما تم هذا الاجتماع في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتتضمن التعديلات الجديدة، استبدال نص المادة 75 من اللائحة التنفيذية، والتي تحدد الإجراءات المطلوبة للحصول على الإعفاء من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة على السيارات المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة.

و أحد الشروط الرئيسية للإعفاء هو أن يكون لدى الشخص المتقدم بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، بالتنسيق بين وزارتي التضامن الاجتماعي والصحة، إضافة إلى تقرير طبي صادر عن المجالس الطبية المتخصصة يحدد قدرة الشخص على قيادة السيارة بنفسه أو من خلال شخص آخر.

شروط الإعفاء وتفاصيل التعديل

ينص التعديل الجديد على عدة شروط لاستيراد السيارة، منها: أن تكون السيارة أو وسيلة النقل الفردية مستوردة مباشرة لصالح الشخص ذي الإعاقة، وألا تكون ضمن السيارات الموجودة في المناطق الحرة.

 ويجب ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1200 سي سي، وأن تكون السيارة إما بمحرك بنزين، سولار، أو هجين، دون أن تكون مزودة بمحرك تربو، أما بالنسبة للسيارات الكهربائية، فيجب ألا تتجاوز القدرة 200 كيلو وات.

قيود أخرى على الاستيراد والملكية

وأضافت التعديلات شرطًا آخر يقضي بعدم تقديم طلب إعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة نقل أخرى خلال السنوات الخمس السابقة، و يُشترط أيضاً أن يكون لدى طالب الإعفاء أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى حساب بنكي مفتوح منذ عام على الأقل في بنك ناصر الاجتماعي أو أحد البنوك المعتمدة من البنك المركزي، وأن يحتوي الحساب على مبلغ يكفي لشراء السيارة المعفاة.

وشددت التعديلات، على منع تحرير توكيلات لإدارة السيارة المرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة عبر الشهر العقاري، لضمان أن تكون السيارة مخصصة فقط للشخص المستحق.

 وأكدت الحكومة، على تطبيق أحكام قانون الجمارك في حالة ضبط السيارة وبيعها أو استخدامها من قبل غير مستحقيها.

تحديد سنة الصنع

وأخيرًا، تم تحديد الحد الأقصى لسنة صنع السيارات المستوردة للأشخاص ذوي الإعاقة، بحيث لا تتجاوز ثلاث سنوات بما في ذلك سنة الصنع، وذلك لضمان استخدام سيارات حديثة وآمنة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search