الأربعاء، 09 أكتوبر 2024

03:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عام على العدوان، وزير الثقافة الفلسطيني لـ«الجمهور»: الاحتلال يريد تدمير الهوية التاريخية وطمس معالمها

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

يتعمد الاحتلال منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر 2023 على استهداف المواقع التراثية والآثرية الفلسطينية في القطاع، ووفقًا لأخر بيان صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي، فإن هناك 206 مواقع آثرية فلسطيني تم استهدافها من قبل الاحتلال.

وزير الثقافة الفلسطيني: الاحتلال يريد تدمير الهوية التاريخية وطمس معالمها 

وفي هذا السياق، أكد عماد حمدان، وزير الثقافة الفلسطيني، أن هناك تعمد واضح من جانب الاحتلال الإسرائيلي لهدم القطاع الثقافي والتراثي الفلسطيني، لافتًا إلى أن هذا جزء من استراتيجية أوسع تهدف إلى تدمير الهوية الثقافية والتاريخية الفلسطينية وطمس معالمها.

وأضاف وزير الثقافة الفلسطيني، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن هذا السلوك من قبل الاحتلال في استهداف التراث الفلسطيني يظهر من خلال سياسات وإجراءات متكررة تستهدف المؤسسات الثقافية، والمواقع التراثية، والمراكز التعليمية والفنية .

وأشار “حمدان”، إلى أن استهداف وتدمير المواقع الأثرية في غزة هو جزء من سياسة مستمرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، تهدف إلى محو الهوية الثقافية والتاريخية الفلسطينية، حيث تعرضت المواقع الأثرية في غزة للعديد من الهجمات عبر السنوات الماضية.

معاناة النازحين في غزة

وقبلها عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرًا بعنوان "تمسكهم بالحياة جعلهم يعيشون وسط الركام والدمار.. معاناة النازحين في غزة".

وقال التقرير، "ما قاله وزير الدفاع في حكومة الاحتلال الإسرائيلي فعله، فقتل الأطفال ودمر المنازل وشرد العائلات وجوعهم، أما الفلسطينيون فتمسكوا بأرضهم حتى وإن كان الركام والخراب يكسوها".

وأضاف التقرير، "حوصروا، فمنعوا عنهم الماء والدواء والطعام والوقود، إنها الوعود الوحيدة التي نفذها الاحتلال في غزة أمام فشله في إطلاق سراح المحتجزين وإنهاء المقاومة بغزة، فتمسك الفلسطينيون بالحياة جعلهم يمارسونها بأقل المتاح فالحطب أصبح بديلا للغاز وعلبة كبيرة من الصفيح أصبحت الفرن البديل".

وتابع التقرير، "حياه غير آدمية وسط أطلال المنازل التي هدمها الاحتلال تحاول النساء حماية أطفالهن تحت سقف خيام مهترئة لن تقيمهم برد الشتاء أو حر الصيف".

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search