الجمعة، 11 أكتوبر 2024

02:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إسرائيل وحزب الله في الميزان، مصدر ترسانة الأسلحة الخاصة بهما من أين؟

حزب الله اللبناني وإسرائيل

حزب الله اللبناني وإسرائيل

أيمن عبدالمنعم

A A

منذ عام كامل، قرر حزب الله اللبناني فتح جبهة "اشتباك" جديدة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على الجبهة التي شهدت حربًا ضروسًا بين كلتا القوتين في حرب 2006.

فعقب قيام الفصائل الفلسطينية بعملية طوفان الأقصى، قرر حزب الله اللبناني الانخراط في الحرب ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، معتبرًا إياها جبهة ضغط على قوات الاحتلال الإسرائيلي، قد تسهم في إجبار المستوى السياسي الإسرائيلي على وقف الحرب على قطاع غزة.

حزب الله اللبناني
حزب الله اللبناني

ويتساءل الكثيرون حول ماهية القوة العسكرية لكلا الطرفين، خاصة وأن حزب الله يعد من أقوى القوى المسلحة غير الرسمية على مستوى العالم، والذي يواجه في الوقت الحالي واحدة من كبرى القوى العسكرية في منطقة الشرق الأوسط.

حزب الله المنظمة المسلحة الأكثر تسليحًا في العالم

وفقًا لتقرير نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية، فإن حزب الله اللبناني يعد واحدًا من أكبر القوى المسلحة غير الرسمية في العالم، ويمتلك ترسانة أسلحة قد لا تملك أي قوى مسلحة غير رسمية في الشرق الأوسط ترسانة مماثلة لها.

وفي تقرير آخر نشرته وكالة رويترز، أن إيران هي الداعم ومورد الأسلحة الرئيسي لحزب الله اللبناني، حيث أوضح خبراء خلال هذه التقرير، أن طهران ترسل الأسلحة إلى الحزب عن طريق قنوات عدة سواءً برا أو بحرا أو جوا.

حزب الله اللبناني

ووفقًا للتقرير الذي نشر من قبل وكالة رويترز، أن الأسلحة عن طريق البر تصل إلى حزب الله من خلال سوريا والعراق، إلى القوى المسلحة.

حسن نصر الله: لدينا 100 ألف مقاتل في حزب الله

وقال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في خطاب له عام 2021، إن حزب الله اللبناني لديه ما يزيد عن 100 ألف مقاتل تقريبًا.

الأمين العام السابق لحزب الله حسن نصر الله

ووفقًا لكتاب حقائق العالم الصادر عن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، فإن حزب الله اللبناني لديه ما يقرب من 50 ألف مقاتل في الوقت الحالي، إلا أن نصر الله أكد في 2021 أنه يملك 100 ألف مقاتل تقريبًا.

الاستخبارات المركزية الأمريكية: تركيز الدعم الخاص بحزب الله من طهران

وذكرت وكالة الاستخبارات الأمريكية في توصيف الجماعات المسلحة داخل لبنان، أن حزب الله اللبناني يتلقى غالبية تدريباته وتمويله وأسلحته، إلى جانب المساعدات السياسية والدبلوماسية والتنظيمية من إيران.

تقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية

وقالت الوكالة، إن تمويل إيران لحزب الله اللبناني بلغ أكثر من 700 مليون دولار سنويًا، على الرغم من العقوبات الاقتصادية منذ عام 2020 تقريبًا، والتي قيدت قدرة إيران على تمويل الحزب اللبناني.

وتابعت وكالة الاستخبارات الأمريكية، إن معسكرات التدريب في لبنان وتدير معظم تدريباتها العسكرية بنفسها، وتتلقى تمويلًا إضافيًا في شكل أعمال قانونية ومؤسسات إجرامية دولية، إلى جانب التبرعات التي يحصل عليها الحزب من مجتمعات الشتات اللبنانية في أنحاء العالم.

مصادر التسليح الإسرائيلية

تحصل إسرائيل على الأسلحة من مصادر داعمة كبرى، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد الممول الأول لإسرائيل منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى جانب عدد من الدول ذات القوى العسكرية الضخمة.

فوفقًا لما نقلته شبكة بي بي سي عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، فإن الولايات المتحدة الأمريكية ساهمت بما تبلغ نسبته حوالي 69% تقريبًا من واردات إسرائيل من الأسلحة خلال الفترة من 2019 حتى 2023.

بينما تأتي ألمانيا في التقرير ذاته بالمركز الثاني كأكبر ثاني دولة موردة للسلاح إلى إسرائيل، حيث أسهمت بنسبة 30% من الواردات الموجهة لإسرائيل من الأسلحة، والتي وجهتها غالبيتها بعد هجمات 7 أكتوبر.

وتحتل إيطاليا المركز الثالث في تلك العملية، إلا أن النسبة المئوية المخصصة لواردات الأسلحة 0.9% من حجم الواردات لإسرائيل خلال الفترة ذاتها.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search