الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

07:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل أمريكا عاجزة في مواجهة التصعيد الإسرائيلي بـ لبنان

الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو

الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو

وداد العربي

A A

تواجه الولايات المتحدة صعوبة في وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان، حيث لا تسعى واشنطن لإحياء اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، بل تسعى إلى تحجيم العمليات العسكرية الإسرائيلية، خاصة تلك التي تستهدف بيروت وإيران، وفقًا لما نقلته شبكة «سي. إن. إن» عن مسؤولين أمريكيين.

 

تصاعد القصف والنزوح: ضعف النفوذ الأمريكي

ومع استمرار القصف الإسرائيلي المكثف والغزو البري للبنان، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص وتشريد أكثر من مليون شخص في أقل من ثلاثة أسابيع، يثار التساؤل حول مدى تأثير إدارة بايدن على حكومة نتنياهو، خاصة مع تكرار التجاهل لدعوات ضبط النفس، كما حدث في غزة.

قلق أمريكي من تصاعد الصراع

تقول «سي. إن. إن» إن المسؤولون الأمريكيون يعبرون عن مخاوفهم من توسع العمليات الإسرائيلية لتصبح صراعًا طويل الأمد. 

كما تواجه الجهود الأمريكية للتفاوض على وقف إطلاق النار مع إسرائيل وحماس عوائق، في حين تستمر إسرائيل في تقليص حجم هجماتها البرية، بناءً على ضغوط أمريكية، حسبما نقلت الصحيفة.

نفوذ محدود على العمليات العسكرية

رغم جهود الولايات المتحدة في محاولة الحد من حجم الهجمات الإسرائيلية، يقر المسؤولون الأمريكيون بأن نفوذهم محدود في التأثير على العمليات الإسرائيلية. 

فبحسب تصريح مسؤول أمريكي كبير لـ«سي. إن. إن»: «لم نتمكن من منعهم من اتخاذ الإجراء، ولكن يمكننا على الأقل محاولة تشكيل شكله».

اقتراح وقف إطلاق النار المشترك مع فرنسا

وأشارت «سي. إن. إن» إلى أن الولايات المتحدة اقترحت، بالتعاون مع فرنسا، وقفًا لإطلاق النار لمدة 21 يومًا بين إسرائيل وحزب الله، بهدف إعادة اللاجئين إلى منازلهم. 

لكن المخاوف تتزايد بشأن تطور الصراع مع إيران، خاصة في ظل الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير.

النفوذ الأمريكي تجاه إيران

ويحاول المسؤولون الأمريكيون منع إسرائيل من تصعيد هجماتها على إيران، لكنهم يعترفون بصعوبة التأثير على إسرائيل، التي قد ترى هجومًا محدودًا مبررًا، رغم التحذيرات الأمريكية.

دور وزير الدفاع الإسرائيلي في واشنطن

تعتبر زيارة وزير الحرب الإسرائيلي يوآف جالانت إلى واشنطن خطوة حاسمة في محاولة الولايات المتحدة لكسب الوقت قبل أن تنفذ إسرائيل ردها الانتقامي ضد إيران. 

لكن المحللين يؤكدون لـ«سي. إن. إن» أن نتنياهو قد يتصرف بسرعة، كما حدث في الضربة الجوية الضخمة على بيروت.

مخاوف حول المطار والقدرة على الإجلاء

وفي سياق التصعيد الإسرائيلي في الشرق الأوسط، أعرب المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم بشأن الضربات الإسرائيلية القريبة من مطار بيروت، مما قد يعيق قدرة الأمريكيين على مغادرة لبنان، وسط الخيارات التجارية المحدودة المتاحة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search