الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

05:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تسعى لتدشين تحالف عسكري، إيران تضع 10 سيناريوهات لمواجهة رد إسرائيل

طهران

طهران

أحمد محمود

A A

تستعد إيران للرد الإسرائيلي المحتمل خلال الساعات أو الأيام المقبلة، من خلال تشكيل تحالف عسكري يضم أطراف محاور الإسناد لمواجهة أي رد إسرائيلي ومحاولات نتنياهو جر المنطقة إلى حرب شاملة.

وكشفت وسائل إعلام إيرانية، أن البرلمان الإيراني وضع مشروعا ستتم مناقشته وهو مشروع قانون لإنشاء تحالف عسكري رسمي بين جميع أطراف محور المقاومة، يضم إيران وسوريا والحوثيين والمقاومة الإسلامية في العراق وحزب الله، حيث ينص مشروع القانون على إنشاء مقر قيادة مشترك لتنسيق العمليات وموحد وهيكل القيادة موحدة وإجراء مناورات عسكرية مشتركة متواصلة والالتزام بإرسال دعم عسكري وسياسي واقتصادي وإنساني في حالة وقوع هجوم من إسرائيل أو الولايات المتحدة الأمريكية وأعضاء في حلف الناتو.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية، عن مصادر عسكرية إيرانية، تأكيدها أن وحدة التخطيط بالقوات الإيرانية أعدت نحو 10 سيناريوهات للرد على الإجراء المحتمل لإسرائيل، مؤكدة جاهزية تلك السيناريوهات مؤشر على جدية إيران في الرد.

وأوضحت الوكالة الإيرانية، أن هذه السيناريوهات قابلة للتحديث، لكن جهوزيتها مؤشر على جدية إيران في الرد، وأن رد إيران لن يكون بالضرورة ردا بالمثل وعلى مستوى الرد الإسرائيلي، لكن يمكن أن يكون أكثر شدة وعلى أهداف مختلفة يعزز فعالية الرد.

أسباب تأخر الرد الإسرائيلي على إيران

من جانبه أكد العميد الدكتور طارق العكاري، المتخصص في الاقتصاد العسكري، أن تأخر الرد الإسرائيلي على إيران نتج عنه أنّ إسرائيل ستواجه لأول مرة دولة ذات سيادة، موضحًا: "طوال الوقت تواجه ميليشيات لا قوات جوية أو دفاع جوي لها، فقد دخل اليمن بلا دفاع جوي أو جيوش ذات سيادة، وغزة، ولا توجد جبهة دخلها الاحتلال دون أن يكون لديه أي نوع من أنواع المقاومة".
وأضاف "العكاري"، عبر قناة "إكسترا نيوز"، أنه في حالة حدوث ردود متبادلة بين إسرائيل وإيران، فإن الاحتلال سيخسر قوات، متابعا: "الطيران لن يكون في نزهة، وحتى في وجود الحاضنة الأمريكية، فإنه سيتكبد خسائر".
وتابع المتخصص في الاقتصاد العسكري: "في حالة حدوث مواجهة بين إيران وإسرائيل، فإننا نتحدث عن مواجهة بين السلاح الأمريكي والدفاعات الروسية، وإيران حصلت على منظومة s400 وs300".
 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search