الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دعم ومواساة عالمية .. أبرز ردود الفعل الدولية على زلزال المغرب

زلزال المغرب

زلزال المغرب

أيمن عبدالمنعم

A A

منذ اللحظة الأولى لوقوع زلزال المغرب، مساء أمس الجمعة، وتعاقبت ردود الفعل سواء على مستوى الجهات الرسمية والدول والمنظمات الفاعلة إقليميًا وعالميًا أو على مستوى ردود الفعل الشعبية، التي استقبلت النبأ ببالغ الحزن والأسى، والذي ترك في نفوس الكثير جرحًا، نتيجة ما خلفه الزلزال من نكبات وخسائر في الأرواح والعناصر المادية

مصر الجامعة العربية على رأس القائمة

عقب سقوط زلزال المغرب الذي وقع في نطاق مراكش وحوز، أصدرت جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة الخارجية المصرية بيانًا تعرب فيه عن خالص تعازيها ومواساتها للمملكة المغربية، وحكومة وقيادة وشعبًا، في ضحايا الزلزال الذي وقع خلال الساعات الماضية، وأعربت الخارجية في بيانها، عن تضامنها بشكل كبير مع الشعب المغربي، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم.

وعلى الصعيد نفسه، قدم أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، خالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا لزلزال المغرب، ودعا أبو الغيط الله أن يتجاوز الشعب المغربي تلك الأزمة سريعًا.

الجزائر «تعزي» على الرغم من قطع العلاقات

وعلى الرغم من انقطاع العلاقات الجزائرية المغربية منذ 2021، إلا أن الجزائر برئاسة عبدالمجيد تبون، قدمت بيانًا صادرًا عن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الجزائرية، تقدمت فيه بعبارات التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا والشعب المغربي الشقيق، معربًة عن حزنها الشديد لما أصاب المغرب من تداعيات الزلزال العنيف الذي وقع في العديد من المناطق المغربية، معربًة عن آمالها في الشفاء العاجل لمصابي الكارثة.

الإمارات تعزي وتقدم الدعم

وعلى هامش الزلزال قدم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، التعزية للملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال، موضحًا أن بلاده تقف بجوار الأشقاء في المغرب وتتضامن معهم في تلك الأوقات الصعبة.

وعلى الصعيد نفسه قررت الإمارات فتح جسر جوي لتقديم سبل المساعدة المختلفة للشعب السوداني خلال محنته التي وقع فيها جراء زلزال مراكش.

منظمات المجتمع الدولي

البداية عند الأمم المتحدة، التي أعلنت في مطلع الأمر عن استعدادها الكامل لتقديم كافة أنواع الدعم والمساعدة للحكومة المغربية في أعقاب الزلزال الذي القوي الذي وقع في المغرب.

أما عن الاتحاد الإفريقي، فقد عبر عن ألمه الشديد بسبب تبعيات الزلزال التي أصابت المملكة المغربية، منظمة الصحة العالمية أعلنت أن زلزال المغرب تسبب في تضرر نحو 300 ألف شخص سواء في منطقة مراكش، أو المناطق المجاوة.

المواساة الغربية

ولم تغفل الدول الغربية عن تقديم المواساة للشعب والحكومة المغربية، فمثلًا قدمت اسبانيا التعازي للمغرب في ضحايا الزلزال المدمر، ألحقها، تعزية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعرب عن تعازيه الشديدة للشعب المغربي، مضيفًا أن بلاده مستعدة لتقديم كافة سبل الدعم والمساندة للشعب المغربي.