الإثنين، 07 أكتوبر 2024

10:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في الذكرى الأولى لـ7 أكتوبر، حروب نفسية إسرائيلية ضد الفلسطينيين

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

وداد العربي

A A

في ذكرى الـ7 من أكتوبر، يسعى الطرف الإسرائيلي لإقناع المجتمع الدولي بأحقيته في ما يمارسه من عدوان وقتل للمدنيين بمصطلحات الكرامة وعزة النفس والأرض، علماً بأن تلك المصطلحات سطرت صفحات طويلة من صراع ولاد العم، على مدى 76 عاما وشكلت الكثير حروب المنطقة في ظل غياب المجتمع الدولي وفقدان سلطاته أمام الاحتلال الإسرائيلي، على الرغم من ذلك تستمر المقاومة الفلسطينية في كتابة مجلدات في الصبر والبئس والعزيمة اللامتناهية، في ظل ما تتعرض له من تحرشات واغتيالات وعمليات عسكرية وتصريحات مناهضة من الجانب الإسرائيلي، رغم كل ذلك تبقى صامدة.

عقيدة دولة الاحتلال تجاه العرب 

وفي نفس الصدد شهد الشعب الفلسطيني منذ عام 1948، حرباً نفسية تتجلى في الكثير من التصريحات والكتابات المعادية لفلسطين، وتجلى ذلك في تصريحات الحاخام الأكبر لدولة كيان الاحتلال لتبرير شن هجوم وقائي إسرائيلي على لبنان أثناء حرب لبنان بعد تولي شارون رئاسة وزراء دولة الاحتلال.

وقد صرح بـ«إن الأسلوب الوقائي واعتراض الناشطين الفِلَسْطينيين مُبرر تمامًا من ناحية التقليد الديني اليهودي، وإن إسرائيل تخوض حربًا من حروب الوصايا، تقتضي الشريعة في إطارها ليس فقط الدفاع، وإنما أيضًا المبادَرة والإقدام». 

وهذه ليست المرة الأولى، أثناء حرب أكتوبر 1973 نشر جيش الاحتلال كُتيب للجنود، يحث جنود على عدم الوثوق في العرب واقتبس تلك الوصية من «الهالاخا» ونصت الفقرة في الكتيب على : «ينبغي عدم الثِّقة بالعربي في أي ظرف من الظروف، حتى وإن أعطى انطباعًا بأنه متمدن، ففي الحرب يسمح لقواتنا وهي تهاجم العدو بل إن ذلك أمر من (الهالاخاه)».

يُذكر أن الهالاخا هي مجموعة الوصايا الخاصة بالشريعة اليهودية وتشمل 613 وصية، وتمثل الهالاخا المرجع الحاخامي المستمد من التلمود. 

وتوسع الموضوع ليشمل القيادات السياسية والصهيونية بجانب القيادات الدينية، ذلك في كتاب الثورة لمناحم بيجن قال: «ينبغي عليكم - أيها الإسرائيليون - ألا تلينوا أبدًا عندما تقتلون أعداءكم، ينبغي ألا تأخذكم بهم رحمة، حتى ندمر ما يسمى بـ«الثقافة العربية»، التي سنبني على أنقاضها حضارتنا. «وقال أيضا في نفس الكتاب: الفلسطينيون مجرد صراصير، يجب سحقها».

استمرار العدوان الإسرائيلي 

في إطار آخر، تظل دولة الاحتلال الإسرائيلي رفض أي هدنة أو مساعي لوقف إطلاق النار هذا يتزامن مع رفضها لحل الدولتين الحل المُفضل للمجتمع العربي والدولي والحل المؤقت للصراع القائم حالياً في المنطقة، وسعي حكومة اليمين الإسرائيلي المتطرف لقتل أي محاولات لوقف إطلاق النار والتوصل لهدنة في غزة وجنوب لبنان.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search